بيان الحكمة في ردود أهل السنة على المعطلة وأهل البدع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل كلام المؤلف هنا قوله : " والقلب الثاني " كله ينصب على مَن ؟ على أهل التعطيل من المعتزلة والجهمية والأشعرية وغيرهم وكل منهم ينالُه من هذه الأوصاف بقدر تعطيله جزاءً وفاقا المعطل تعطيلا محضا يستحق جميع هذه الأوصاف والمعطل تعطيلا دون ذلك يستحق ما يستحق من هذه الأوصاف ولا شك أن هذا جناية على النصوص وعلى رب العالمين أن يحرَف كتابه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم إلى معانٍ لم يردها الله ورسوله لمجرد اتباع الهوى في مجتهدين منهم والتقليد الأعمى في المقلدين منهم، والمؤلف رحمه الله لا تقولوا إنه قد بالغ وأسرف لأنه قد عاصرهم وناظرهم وأتعبوه وأتعبهم فليس مثلنا الآن ليس عندنا من يجادلنا في هذا أو يناظرنا فيه لكن هو وشيخه رحمهم الله صار لهم مجالات عظيمة مع هؤلاء المعطلة المبتدعة فكانوا يستحقون أن يوصفوا بهذه الأوصاف لأنهم في الحقيقة قد أتعبوهم ولكن الحمد لله بما أعطاهم الله تعالى من العلم والإيمان والعقل والفهم استطاعوا أن يسيطروا على الموقف وأن يجعلوا أولئك تحت أقدامهم كما كان أهل السنة في الأول تحت أقدام أولئك كما سيشير إليه المؤلف رحمه الله في هذه القصيدة . ما فيه سؤال ، إلا وقت السؤال نعم .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن ردود أهل السنة على المبتدعة ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: تالله قد نسب المعطل كل من**... - ابن عثيمين
- نفي المعطلة لصفة العلو لله، وبيان أن المعطل يع... - الالباني
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- ما رأي فضيلتكم في كتاب الغزالي * السنة النبوية... - الالباني
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- بيان الحكمة في ردود أهل السنة على المعطلة وأ... - ابن عثيمين