تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: فصل: وهذه أمثا... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينقال رحمه الله تعالى : " فصل: وهذه أمثال حسان مض...
العالم
طريقة البحث
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: فصل: وهذه أمثال حسان مضروبة للمعطل والمشبه والموحد، ذكرناها قبل الشروع في المقصود، فإن ضرب الأمثال مما يأنس به العقل لتقريبها المعقول من المشهود، وقد قال تعالى، وكلامه المشتمل على أعظم الحجج وقواطع البراهين:{ وتلك الأمثال نضربها للناس} الحشر 21.{وما يعقلها الا العالمون} العنكبوت 43، وقد اشتمل منها على بضعة وأربعين مثلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال رحمه الله تعالى : " فصل: وهذه أمثال حسان مضروبة للمعطل والمشبه والموحد، ذكرناها قبل الشروع في المقصود، فإن ضرب الأمثال مما يأنس به العقل لتقريبها المعقول من المشهود"

الشيخ : المعقولَ
القارئ : " لتقريبها المعقولَ من المشهود، وقد قال تعالى، وكلامُه المشتمل على أعظم الحجج وقواطع البراهين : وتلك الأمثال نضربها للناس الآية. وما يعقلها إلا العالمون " .

الشيخ : الآية ... وتلك الأمثال نضربها للناس، وما يعقلها إلا العالمون هذه ... .
القارئ : " وقد اشتمل منها على بضعة وأربعين مثلا وكان بعض السلف إذا قرأ مثلاً " .

الشيخ : ... أمثال القرآن بضعة وأربعون مثلا والبضعة ما بين الثلاثة إلى ... القرآن ... أو غير ذلك يبلغ بضعة وأربعين مثلا مع أن القرآن أبين الكلام وأوضحه ومع ذلك فإن الله سبحانه وتعالى قد أكثر فيه ضرب الأمثال وقال : وما يعقلها إلا العالمون العالمون يعني ذوي العلم والعالمون هنا ملحق بجمع المذكر السالم ؟
الطالب : جمع عالم

الشيخ : ها يعني ملحق ولا جمع ؟ جمع هو جمع لكنه من عالم ولا من ... ؟
الطالب : من عالم

الشيخ : من ... لأن هذا وصف طيب .

Webiste