القراءة من قول الناظم: فالباب باب واحد في النفي*** والإثبات في عقل وفي ميزان
فمتى أقر ببعض ذلك مثبت*** لزم الجميع أو ائت بالفرقان
ومتى نفى شيئا وأثبت مثله*** فمجسم متناقض ديصان
فذروا المراء وصرحوا بمذاهب*** القدماء وانسلخوا من الإيمان
أو قاتلوا مع أمة التجسيم والتـ***شـبيه تحت لواء ذي القرآن
أو لا فلا تتلاعبوا بعقولكم*** وكتابكم وبسائر الأديان
فجميعها قد صرحت بصفاته*** وكلامه وعلوه ببيان
والناس بين مصدق أو جاحد*** أو بين ذلك أو شبيه أتان
فاصنع من التنزيه ترسا محكما*** وانف الجميع بصنعة وبيان
وكذاك لقب مذهب الاثبات بالت ***جسيم ثم احمل على الأقران
فمتى سمحت لهم بوصف واحد*** حملوا عليك بحملة الفرسان
فصرعت صرعة من غدا متلبطا*** وسط العرين ممزق اللحمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" ومتى نفى شيئا وأثبت مثلَه *** فمجسم متناقض ديصان
فذروا المراء وصرحوا بمذاهب *** القدماء وانسلِخوا من الإيمان
أو قاتلوا مع أمة التجسيم والتشـ *** ـبيه تحت لواء ذي القرآن
أو لا فلا تتلاعبوا بعقولكم *** وكتابكم وبسائر الأديان
فجميعها قد صرحت بصفاته *** وكلامِه وعلوه ببيان
والناس بين مصدق أو جاحد *** أو بين ذلك أو شبيهُ أتان
فاصنع من التنزيه تُرسا محكما *** وانف الجميع بصنعة وبيان
وكذاك لقِّب مذهب الإثبات *** بالتجسيم ثم احمل على الأقران
فمتى سَمَحْتَ لهم بوصف واحد *** حملوا عليك بحملة الفرسان
فصُرعت صرعة من غدا متلبطا *** وسط العرين ممزق اللحمان
فلذاك أنكرنا الجميع مخافة *** التجسيم أن صرنا إلى القرآن " .
الشيخ : كيف لو ، إن صرنا نعم .
الطالب : متلبطا أو متليط
الشيخ : نعم
الطالب : عندنا متليطاً
الشيخ : متلبطا .
القارئ : " فلذاك أنكرنا الجميع مخافة *** التجسيم إن صرنا إلى القرآن "
" ومتى نفى شيئا وأثبت مثلَه *** فمجسم متناقض ديصان
فذروا المراء وصرحوا بمذاهب *** القدماء وانسلِخوا من الإيمان
أو قاتلوا مع أمة التجسيم والتشـ *** ـبيه تحت لواء ذي القرآن
أو لا فلا تتلاعبوا بعقولكم *** وكتابكم وبسائر الأديان
فجميعها قد صرحت بصفاته *** وكلامِه وعلوه ببيان
والناس بين مصدق أو جاحد *** أو بين ذلك أو شبيهُ أتان
فاصنع من التنزيه تُرسا محكما *** وانف الجميع بصنعة وبيان
وكذاك لقِّب مذهب الإثبات *** بالتجسيم ثم احمل على الأقران
فمتى سَمَحْتَ لهم بوصف واحد *** حملوا عليك بحملة الفرسان
فصُرعت صرعة من غدا متلبطا *** وسط العرين ممزق اللحمان
فلذاك أنكرنا الجميع مخافة *** التجسيم أن صرنا إلى القرآن " .
الشيخ : كيف لو ، إن صرنا نعم .
الطالب : متلبطا أو متليط
الشيخ : نعم
الطالب : عندنا متليطاً
الشيخ : متلبطا .
القارئ : " فلذاك أنكرنا الجميع مخافة *** التجسيم إن صرنا إلى القرآن "
الفتاوى المشابهة
- رمي ابن تيمية بالتجسيم - اللجنة الدائمة
- (اتهام المثبت للصفات بالتجسيم) وأضفتم أمرا إ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولنا تصانيف بها غالبت... - ابن عثيمين
- (بيان أن الأشاعرة شبهوا ثم عطلوا) فلذاك صناه... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان عدوانهم ف... - ابن عثيمين
- جسم وتجسيم وتشبيه أما***تعيون من فشر ومن هذي... - ابن عثيمين
- (معنى التجسيم المحمود) إن كان ذا التجسيم عند... - ابن عثيمين
- تتمة الرد على الأشاعرة وبيان خطرهم وتناقضهم - ابن عثيمين
- (بيان احتمالات ثلاث على لازم قولهم) فيقال هل... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: والناس بين مصدق أو جاحد - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فالباب باب واحد في ال... - ابن عثيمين