تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفرق بين الأشاعرة والكلابية والاقترانية في... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، انتهى الكلام على القائلين بأن الكلام لا يتعلق بالمشيئة، فصاروا ثلاث طوائف: الأشاعرة، ومن؟ والكلابية، والثالث؟الطالب : الاقترانية.الشيخ : ال...
العالم
طريقة البحث
الفرق بين الأشاعرة والكلابية والاقترانية في مسألة كلام الله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، انتهى الكلام على القائلين بأن الكلام لا يتعلق بالمشيئة، فصاروا ثلاث طوائف: الأشاعرة، ومن؟ والكلابية، والثالث؟
الطالب : الاقترانية.

الشيخ : الاقترانية.
والفرق بينهم: الأشاعرة يقولون إن كلام الله عبارة الكلام المسموع عبارة عن كلام الله، والكلابية يقولون حكاية، إذن ماهو الكلام؟ اتفقوا على أن الكلام هو المعنى الأزلي القديم القائم بنفس الله عز وجل، وما يسمع فهو إما عبارة وإما حكاية، ثم اختلفوا أيضا: هل هو شيء واحد أو أشياء مختلفة، وهل هذه أنواع أو أوصاف؟ كما مر.
الاقترانية قالوا: كلام الله هو اللفظ والمعنى، لكن اللفظ والمعنى كلاهما قديم، ولما أسسوا هذه القاعدة اضطروا إلى أن يقولوا بإيش؟ بالاقتران، لأنهم لو قالوا بالترتيب إيش؟ لزم الحدوث، إذ يقع الحرف الثاني بعد الأول، والكلمة الثانية بعد الأولى، فقالوا: نسلم من هذا كله ونقول بقول المجانين، إيش؟ نقول مقترنان، الباء والسين شيء واحد مقترنان، ما يمكن تكون السين بعد الباء، طيب، يا جماعة الآن مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم، الباء قبل السين، قالوا: هذا باعتبار الكتابة، نسمع القارئ يقرأ، والرسول سمع جبريل، قالوا: هذا باعتبار السمع.
أما ابن الزاغوني الذي تحذلق وش قال؟ قال: هذا باعتبار الحقيقة والوجود، فالوجود مترتب والحقيقة مقترنة، طيب، هل هناك فرق بين الحقيقة والوجود؟ لا فرق في الحقيقة، إلا إذا اعتبرنا الوجود الذهني والحقيقة خارجا، أو بالعكس فهذا يمكن يكون هناك اختلاف، نعم.
الطالب : انتهى الوقت.

الشيخ : انتهى الوقت؟
القارئ : وعلى آله وصحبه أجمعين.
" فصل في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والإرادة والقائلون بأنه ".

Webiste