القراءة من قول الناظم: فصل في إلزامهم التشبيه للرب بالجماد الناقص إذا انتفت صفة الكلام
وإذا انتفت صفة الكلام فضدها*** خرس وذلك غاية النقصان
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي*** هو قابل من أمة الحيوان
والرب ليس بقابل صفة الكلا***م فنفيها ما فيه من نقصان
فيقال سلب كلامه وقبوله*** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس الإنسان أكمل حالة*** من ذا الجماد بأوضح البرهان
فجحدت أوصاف الكمال مخافة ال *** تشــبيه والتجسيم بالإنسان
ووقعت في تشبيهه بالجامدا *** ت الناقصات وذا من الخذلان
الله أكبر هتكت أستاركم*** حتى غدوتم ضحكة الصبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في إلزامهم التشبيه للرب بالجماد الناقص إذا انتفت صفة الكلام
وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذاك غاية النقصان "
الشيخ : وذلك
القارئ : " وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذلك غاية النقصان
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي *** هو قابل من أمة الحيوان
والرب ليس بقابل صفة الكلام *** فنفيها ما فيه من نقصان
فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس "
الشيخ : ... عندكم الرب؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : ...
القارئ : " فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس الإنسان أكمل حالة *** من ذا الجماد بأوضح البرهان
فجحدت أوصاف الكلام مخافة *** التشبيه "
الشيخ : مخافة الت
الطالب : ... الكمال
الشيخ : أوصاف الكمال، فجحدت
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة *** التشبيه "
الشيخ : منتهى الشطر التاء، مخافة الت*** تشبيه
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة الت *** شبيه والتجسيم بالإنسان
فوقعت في تشبيهه "
الشيخ : ووقعت
القارئ : " ووقعت في تشبيهه بالناقصات *** الجامدات وذا من الخذلان
الله أكبر هتكت أستاركم *** حتى غدوتم ضحكة الصبيان "
وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذاك غاية النقصان "
الشيخ : وذلك
القارئ : " وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذلك غاية النقصان
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي *** هو قابل من أمة الحيوان
والرب ليس بقابل صفة الكلام *** فنفيها ما فيه من نقصان
فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس "
الشيخ : ... عندكم الرب؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : ...
القارئ : " فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس الإنسان أكمل حالة *** من ذا الجماد بأوضح البرهان
فجحدت أوصاف الكلام مخافة *** التشبيه "
الشيخ : مخافة الت
الطالب : ... الكمال
الشيخ : أوصاف الكمال، فجحدت
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة *** التشبيه "
الشيخ : منتهى الشطر التاء، مخافة الت*** تشبيه
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة الت *** شبيه والتجسيم بالإنسان
فوقعت في تشبيهه "
الشيخ : ووقعت
القارئ : " ووقعت في تشبيهه بالناقصات *** الجامدات وذا من الخذلان
الله أكبر هتكت أستاركم *** حتى غدوتم ضحكة الصبيان "
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " رابعاً: أنه إذا انتفت صفة... - ابن عثيمين
- كيف الإيمان بالصفات السلبية .؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذا وثاني نوعي السلب الذي**... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والتشبيه كالتمثيل ، وقد يفرق بي... - ابن عثيمين
- التشبيه هو أصل تعطيل الصفات - الالباني
- التعليق على قول الناظم: فالله أكبر أن يكون ص... - ابن عثيمين
- سؤال حول معنى قول الناظم: إن كان تشبيها ثبوت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إن كان تشبيها ثبوت صفاته***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في إلزامهم بالقول... - ابن عثيمين
- بيان أن نفي الكلام عن الله يتضمن وصفه بالنقص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في إلزامهم التشبي... - ابن عثيمين