تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** ســــالم جمــع عامر ومـــــذنب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : علم لعاقل خال من التاء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وإلا فيه تاء ؟
الطالب : خالي .
الشيخ : خالي من التاء عامر ما فيه تاء ما قيل عامرة عرفتم خالي من التركيب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه خال من التركيب ما هو التركيب ؟ التركيب إما تركيب لفظي مزجي أو تركيب إضافي أو تركيب إسنادي المهم أنه خالي من التركيب فهو علم لمذكر عاقل خالي من التاء ومن التركيب كم الشروط ؟ خمسة طيب إن لم يكن علما إن لم يكن علما لكنه لمذكر كثوب مثلا ثوب مذكر لكنه ليس بعلم لا يمكن أن يكون جمع مذكر سالم لأنه ليس علما فلو سميت فلو سميت ابني ثوبا آه يجمع جمع مذكر سالم لأنه علم مذكر أما ثوب بمعنى يلبس فهذا ليس لا يجمع جمع مذكر سالم طيب
لمذكر علما لمذكر فإن كان علما لأنثى إن كان علما لأنثى فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم مثل سعاد سعاد ما نقول سعادون ليش ؟ آه لأنه علم على أنثى وعامر علم لمذكر طيب
إذا كان علما لمذكر غير عاقل مثل لاحق واشق لجمل فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم جمع مذكر سالما لأنه علم لغير العاقل طيب طلحة علم لمذكر عاقل لكن فيه تاء التأنيث فيه تاء التأنيث فلا نقول طلحون ولكن الصحيح في هذا أنه يجمع جمع مذكر سالما لأن التاء فيه بنية الانفصال فهي زائدة وعلى هذا فنقول : لو كان عندنا ثلاثة رجال اسمهم طلحة نقول جاء طلحون ولا بأس لأن التاء في نية الانفصال لكونها زائدة طيب
قتادة لا تجمع على حسب الشروط اللي ذكرنا لكن على القول الراجح تجمع فنقول : قتادون إذا كان عندنا ثلاثة رجال يسمون بهذا الاسم
إذا كان مركبا قلنا خالي من التركيب مركبا تركيبا مزجيا والتركيب المزجي ضم كلمتين إلى أخريين ضم كلمتين بعضهما إلى بعض لا على سبيل الإضافة مثل بعلبك لو سميت ولدك بعلبك وكان زميلك سمى ولده بعلبك وزميلك الثاني سمى ولده بعلبك وجاء البعالبك ماذا تقول ؟ بعلبكون لا ما يصح لأنه مركب تركيبا مزجيا لكن ماذا تقول إذا جاء الثلاثة ؟ قالوا : تأتي بذوو ذوو بمعنى أصحاب فتقول جاء ذوو بعلبك أي : أصحاب هذا الاسم والمسألة سهلة بدل ما تقول : جاء بعلبكيون تقول : جاء بعلبكون تقول : جاء ذوو بعلبك ولكن ذهب بعض علماء النحو إلى جواز جمع المركب تركيبا مزجيا جمع مذكر سالما وعلى هذا فتقول : جاء بعلبكون للثلاثة وهذا بناء على القاعدة القاعدة السائرة السائدة الشامخة أنه إذا اختلف النحويون في مسألة على قولين أخذنا بالأسهل فنقول : على القول الراجح جاء بعلبكون ولا مانع
بقينا بالتركيب الإضافي التركيب الإضافي كيف نجمع إذا سميت ابني عبد الله والثاني سمى ابنه عبد الله والثالث سمى ابنه عبد الله فجاء العبادلة الثلاثة ماذا نقول ؟ إن قلت عبد اللهون مشكل جمعت المضاف إليه وهو سبحانه وتعالى واحد فيه بعد فيه مانع شرعي وإن قلت عبدو الله جاء عبدو الله بالواو على أنهم جمع صار كأنك أضفت جميع هؤلاء إلى واحد فلا يعلم المخاطب أنهم جماعة قد يظن أنه لفظ مجموع على صيغة الجمع وهو لواحد ولكن الصحيح أنه يصح وأنه يجمع الجزء الأول منه ويضاف إلى الجزء الثاني فتقول : جاء عبدو ربهم أو عبدو الله كما تقول : عبدا الله بالمثنى ومنه قول الملغز في التثنية :" لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعة وحج من الناسُ الكرام الأفاضل " بيت قريب لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعةً وحج منى الناسُ من حرف جر وهنا مرفوع من الناسُ الكرامُ الأفاضلُ أقول : إنه يجوز أن يجمع صدر المركب تركيبا إضافيا ويضاف إلى عجزه ولا مانع
التركيب الثالث : التركيب الإسنادي التركيب الإسنادي هو الذي مشكل جمعه صعب فيه رجل يسمى شاب قرناها رجل اسمه هذا مثلما تسمي خالد وعمرو مسمى شاب قرناها فإذا سميت ولدي شاب قرناها وسميت أنت ولدك شاب قرناها وسمى الثالث ولده شاب قرناها وحضر الثلاثة ماذا نقول ؟
الطالب : شابت قرونهم .
الشيخ : لا ما تصح هذه لا بد أن أن نأتي بذوو جاء ذوو شاب قرناها أي : أصحاب المسمى أصحاب هذا الاسم لأنك ما تستطيع أن تجمع في جملة فعلية
وكذلك قد تكون التركيب الإسنادي جملة اسمية مثل الشن فري الشن فري اسمها الشن فري الشن مبتدأ وفري الجملة خبره فإذا سميت ولدي بالشن فري وولدك بهذا والثالث ولده بهذا لا يمكن أن نجمع إلا على إلا إذا وصلنا بكلمة ذوو ذوو الشن فري
فتبين بهذا أن القول الراجح أن المركب تركيبا مزجيا أو إضافيا ها يمكن أن يجمع جمع مذكر سالم وأما تركيبا إسناديا فهذا لا يمكن تم الكلام على جمع المذكر السالم إذا كان جمع علم وبقينا في الصفة وأظن الوقت انتهى .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإلا فيه تاء ؟
الطالب : خالي .
الشيخ : خالي من التاء عامر ما فيه تاء ما قيل عامرة عرفتم خالي من التركيب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه خال من التركيب ما هو التركيب ؟ التركيب إما تركيب لفظي مزجي أو تركيب إضافي أو تركيب إسنادي المهم أنه خالي من التركيب فهو علم لمذكر عاقل خالي من التاء ومن التركيب كم الشروط ؟ خمسة طيب إن لم يكن علما إن لم يكن علما لكنه لمذكر كثوب مثلا ثوب مذكر لكنه ليس بعلم لا يمكن أن يكون جمع مذكر سالم لأنه ليس علما فلو سميت فلو سميت ابني ثوبا آه يجمع جمع مذكر سالم لأنه علم مذكر أما ثوب بمعنى يلبس فهذا ليس لا يجمع جمع مذكر سالم طيب
لمذكر علما لمذكر فإن كان علما لأنثى إن كان علما لأنثى فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم مثل سعاد سعاد ما نقول سعادون ليش ؟ آه لأنه علم على أنثى وعامر علم لمذكر طيب
إذا كان علما لمذكر غير عاقل مثل لاحق واشق لجمل فإنه لا يجمع جمع مذكر سالم جمع مذكر سالما لأنه علم لغير العاقل طيب طلحة علم لمذكر عاقل لكن فيه تاء التأنيث فيه تاء التأنيث فلا نقول طلحون ولكن الصحيح في هذا أنه يجمع جمع مذكر سالما لأن التاء فيه بنية الانفصال فهي زائدة وعلى هذا فنقول : لو كان عندنا ثلاثة رجال اسمهم طلحة نقول جاء طلحون ولا بأس لأن التاء في نية الانفصال لكونها زائدة طيب
قتادة لا تجمع على حسب الشروط اللي ذكرنا لكن على القول الراجح تجمع فنقول : قتادون إذا كان عندنا ثلاثة رجال يسمون بهذا الاسم
إذا كان مركبا قلنا خالي من التركيب مركبا تركيبا مزجيا والتركيب المزجي ضم كلمتين إلى أخريين ضم كلمتين بعضهما إلى بعض لا على سبيل الإضافة مثل بعلبك لو سميت ولدك بعلبك وكان زميلك سمى ولده بعلبك وزميلك الثاني سمى ولده بعلبك وجاء البعالبك ماذا تقول ؟ بعلبكون لا ما يصح لأنه مركب تركيبا مزجيا لكن ماذا تقول إذا جاء الثلاثة ؟ قالوا : تأتي بذوو ذوو بمعنى أصحاب فتقول جاء ذوو بعلبك أي : أصحاب هذا الاسم والمسألة سهلة بدل ما تقول : جاء بعلبكيون تقول : جاء بعلبكون تقول : جاء ذوو بعلبك ولكن ذهب بعض علماء النحو إلى جواز جمع المركب تركيبا مزجيا جمع مذكر سالما وعلى هذا فتقول : جاء بعلبكون للثلاثة وهذا بناء على القاعدة القاعدة السائرة السائدة الشامخة أنه إذا اختلف النحويون في مسألة على قولين أخذنا بالأسهل فنقول : على القول الراجح جاء بعلبكون ولا مانع
بقينا بالتركيب الإضافي التركيب الإضافي كيف نجمع إذا سميت ابني عبد الله والثاني سمى ابنه عبد الله والثالث سمى ابنه عبد الله فجاء العبادلة الثلاثة ماذا نقول ؟ إن قلت عبد اللهون مشكل جمعت المضاف إليه وهو سبحانه وتعالى واحد فيه بعد فيه مانع شرعي وإن قلت عبدو الله جاء عبدو الله بالواو على أنهم جمع صار كأنك أضفت جميع هؤلاء إلى واحد فلا يعلم المخاطب أنهم جماعة قد يظن أنه لفظ مجموع على صيغة الجمع وهو لواحد ولكن الصحيح أنه يصح وأنه يجمع الجزء الأول منه ويضاف إلى الجزء الثاني فتقول : جاء عبدو ربهم أو عبدو الله كما تقول : عبدا الله بالمثنى ومنه قول الملغز في التثنية :" لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعة وحج من الناسُ الكرام الأفاضل " بيت قريب لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعةً وحج منى الناسُ من حرف جر وهنا مرفوع من الناسُ الكرامُ الأفاضلُ أقول : إنه يجوز أن يجمع صدر المركب تركيبا إضافيا ويضاف إلى عجزه ولا مانع
التركيب الثالث : التركيب الإسنادي التركيب الإسنادي هو الذي مشكل جمعه صعب فيه رجل يسمى شاب قرناها رجل اسمه هذا مثلما تسمي خالد وعمرو مسمى شاب قرناها فإذا سميت ولدي شاب قرناها وسميت أنت ولدك شاب قرناها وسمى الثالث ولده شاب قرناها وحضر الثلاثة ماذا نقول ؟
الطالب : شابت قرونهم .
الشيخ : لا ما تصح هذه لا بد أن أن نأتي بذوو جاء ذوو شاب قرناها أي : أصحاب المسمى أصحاب هذا الاسم لأنك ما تستطيع أن تجمع في جملة فعلية
وكذلك قد تكون التركيب الإسنادي جملة اسمية مثل الشن فري الشن فري اسمها الشن فري الشن مبتدأ وفري الجملة خبره فإذا سميت ولدي بالشن فري وولدك بهذا والثالث ولده بهذا لا يمكن أن نجمع إلا على إلا إذا وصلنا بكلمة ذوو ذوو الشن فري
فتبين بهذا أن القول الراجح أن المركب تركيبا مزجيا أو إضافيا ها يمكن أن يجمع جمع مذكر سالم وأما تركيبا إسناديا فهذا لا يمكن تم الكلام على جمع المذكر السالم إذا كان جمع علم وبقينا في الصفة وأظن الوقت انتهى .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبابه ومثل حين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " وارفع بواو وب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وانص... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , الترك... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " وارفع بواو وبيا اجرر وا... - ابن عثيمين
- مراجعة قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين