تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** سـالم جمع عامر ومـــــذنب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
" وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** سـالم جمع عامر ومـــــذنب "
نعم طيب ما في مانع لأنه يبنى عليه ما بعده هذا مستثنى مما يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة يستثنى منه أبواب منها هذا الباب وهو باب جمع المذكر السالم فقولنا : " جمع المذكر " احترازا من من جمع المؤنث وقولنا : السالم السالم يعني الذي سلم فيه بناء المفرد هذا معنى السالم السالم هو الذي سلم فيه بناء المفرد يعني لم يتغير خرج به الجمع الذي يتغير به المفرد فهذا لا يرفع بالواو ولا ينصب بالفتحة بالياء ولا يجر بالياء
مثال ذلك الأعراب الرجال الأقوام هذه لا تنصب لا ترفع بالواو ولا تنصب وتجر بالياء لماذا ؟ لأنها ليست جمع سالم والمؤلف يقول : " سالم جمع " طيب
عامر ومذنب كلمة عامر يشير بها إلى العلم ومذنب يشير بها إلى الصفة لأن مذنب وصف وعامر علم اسم اسم رجل لا تريد لا يريد المؤلف بكلمة عامر اسم الفاعل الذي عمر البيت مثلا إنما يريد علم الرجل مثل عقبة بن عامر أبوه اسمه عامر هل معناه أن أباه عمر بيوتا ؟ لا ولكن هذا علم فأشار بهذين المثالين إلى العلم وإلى الصفة
فنستفيد إذن أن جمع المذكر السالم لا يكون إلا علما أو صفة وهو كذلك لا يكون إلا علم أو صفة فإن كان غير علم ولا صفة فإنه يكون ملحقا بجمع المذكر السالم في إعطائه حكمه إعرابا وإن لم يكن منه حقيقة أرجو الانتباه الآن
جمع المذكر السالم ما هو ؟ هو الذي سلم فيه بناء مفرده رجال جمع مذكر ولكن ليس بسالم لأن رجال جمع رجل انظر الآن تغير رجل كان رجل مفتوح الراء مضموم الجيم فلما جمع صار إيش ؟ مكسور الراء مفتوح الجيم وزيد فيه ألف رجال أما جمع المذكر السالم ما يتغير لا يتغير المفرد فيه عامر تقول فيه : عامرون مذنب مذنبون فالآن لم يتغير المفرد إطلاقا غاية ما فيه أنه لحقته العلامة وهي الواو والنون فقط تمام طيب
ولهذا نقول : سنة جمعها سنون هل هي جمع مذكر سالم ؟ لا لأنه تغير المفرد لكنها ملحقة بجمع المذكر السالم
أرض نقول فيها : أرضون هل تكون جمع مذكرا سالما ؟ لا ليش ؟ لأن المفرد تغير إذن هي ملحقة بجمع المذكر السالم تعرب إعرابه وإن لم تكن منه
نرجع مرة ثانية الآن بحثنا في عامر ومذنب وجدنا أن عامر علم ومذنب صفة إذن لا يمكن أن يكون جمع المذكر السالم إلا علما أو صفة
نرجع مرة ثانية في البحث في عامر ومذنب عامر علم لمذكر صح لمذكر ليس علما لأنثى عاقل وإلا غير عاقل ؟
الطالب : عاقل .
الشيخ : عاقل ليست كلاحق اسم فرس وما أشبه ذلك فهي علم لعاقل خال من التاء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وإلا فيه تاء ؟
الطالب : خالي .
الشيخ : خالي من التاء عامر ما فيه تاء ما قيل عامرة خالي من التركيب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه خال من التركيب ما هو التركيب ؟ التركيب إما تركيب لفظي مزجي أو تركيب إضافي أو تركيب إسنادي المهم أنه خالي من التركيب فهو علم لمذكر عاقل خالي من التاء ومن التركيب كم الشروط ؟ خمسة طيب إن لم يكن علما إن لم يكن علما لكنه لمذكر .
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
" وارفع بواو وبيا اجرر وانصب *** سـالم جمع عامر ومـــــذنب "
نعم طيب ما في مانع لأنه يبنى عليه ما بعده هذا مستثنى مما يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة يستثنى منه أبواب منها هذا الباب وهو باب جمع المذكر السالم فقولنا : " جمع المذكر " احترازا من من جمع المؤنث وقولنا : السالم السالم يعني الذي سلم فيه بناء المفرد هذا معنى السالم السالم هو الذي سلم فيه بناء المفرد يعني لم يتغير خرج به الجمع الذي يتغير به المفرد فهذا لا يرفع بالواو ولا ينصب بالفتحة بالياء ولا يجر بالياء
مثال ذلك الأعراب الرجال الأقوام هذه لا تنصب لا ترفع بالواو ولا تنصب وتجر بالياء لماذا ؟ لأنها ليست جمع سالم والمؤلف يقول : " سالم جمع " طيب
عامر ومذنب كلمة عامر يشير بها إلى العلم ومذنب يشير بها إلى الصفة لأن مذنب وصف وعامر علم اسم اسم رجل لا تريد لا يريد المؤلف بكلمة عامر اسم الفاعل الذي عمر البيت مثلا إنما يريد علم الرجل مثل عقبة بن عامر أبوه اسمه عامر هل معناه أن أباه عمر بيوتا ؟ لا ولكن هذا علم فأشار بهذين المثالين إلى العلم وإلى الصفة
فنستفيد إذن أن جمع المذكر السالم لا يكون إلا علما أو صفة وهو كذلك لا يكون إلا علم أو صفة فإن كان غير علم ولا صفة فإنه يكون ملحقا بجمع المذكر السالم في إعطائه حكمه إعرابا وإن لم يكن منه حقيقة أرجو الانتباه الآن
جمع المذكر السالم ما هو ؟ هو الذي سلم فيه بناء مفرده رجال جمع مذكر ولكن ليس بسالم لأن رجال جمع رجل انظر الآن تغير رجل كان رجل مفتوح الراء مضموم الجيم فلما جمع صار إيش ؟ مكسور الراء مفتوح الجيم وزيد فيه ألف رجال أما جمع المذكر السالم ما يتغير لا يتغير المفرد فيه عامر تقول فيه : عامرون مذنب مذنبون فالآن لم يتغير المفرد إطلاقا غاية ما فيه أنه لحقته العلامة وهي الواو والنون فقط تمام طيب
ولهذا نقول : سنة جمعها سنون هل هي جمع مذكر سالم ؟ لا لأنه تغير المفرد لكنها ملحقة بجمع المذكر السالم
أرض نقول فيها : أرضون هل تكون جمع مذكرا سالما ؟ لا ليش ؟ لأن المفرد تغير إذن هي ملحقة بجمع المذكر السالم تعرب إعرابه وإن لم تكن منه
نرجع مرة ثانية الآن بحثنا في عامر ومذنب وجدنا أن عامر علم ومذنب صفة إذن لا يمكن أن يكون جمع المذكر السالم إلا علما أو صفة
نرجع مرة ثانية في البحث في عامر ومذنب عامر علم لمذكر صح لمذكر ليس علما لأنثى عاقل وإلا غير عاقل ؟
الطالب : عاقل .
الشيخ : عاقل ليست كلاحق اسم فرس وما أشبه ذلك فهي علم لعاقل خال من التاء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وإلا فيه تاء ؟
الطالب : خالي .
الشيخ : خالي من التاء عامر ما فيه تاء ما قيل عامرة خالي من التركيب ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : آه خال من التركيب ما هو التركيب ؟ التركيب إما تركيب لفظي مزجي أو تركيب إضافي أو تركيب إسنادي المهم أنه خالي من التركيب فهو علم لمذكر عاقل خالي من التاء ومن التركيب كم الشروط ؟ خمسة طيب إن لم يكن علما إن لم يكن علما لكنه لمذكر .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : أولو وعالمون عل... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " وارفع بواو وب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبابه ومثل حين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وانص... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " وارفع بواو وبيا اجرر وا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- مراجعة قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو و... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين