شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبابه ومثل حين قد يـــــــرد *** ذا الباب وهو عنـــد قـــــوم يطــــــرد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وبابه " باب السنين عند النحويين كل ثلاثي حذفت لامه ولم يكسّر كل ثلاثي حذفت شوف عندك في الشرح .
الطالب : ... .
الشيخ : عوض عنها تاء التأنيث ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ كمئة نعم مئين طيب باب السنون أو باب السنين كل ثلاثي يعني كل اسم ثلاثي حذفت لامه وعوض عنها هاء التأنيث ولم يكسر أي لم يجمع جمع تكسير ومثلوا لذلك بمئة قالوا : جمعها مئين في النصب والجر ومئون في الرفع كما أنها تجمع أيضا على مئات جمع مؤنث سالما لكن إذا جمعت جمع مذكر سالما ألحقت به إلحاقا ولم تكن منه والذي فات من الشروط ليست علما ولا صفة نعم وقد تكون لمذكر وقد تكون لمؤنث ما هي خاص بالمذكر مئة رجل ومئة امرأة
وهذه الأشياء التي ذكرها المؤلف رحمه الله جاءت بها اللغة العربية فعاملتها معاملة جمع المذكر السالم
قال : " ومثل حين قد يـــــــرد *** ذا الباب "
مثل حين قد يرد هذا الباب المراد به باب السنين وما ألحق به قد يرد في اللغة العربية مثل حين وماذا يكون إذا ورد مثل حين ؟ يعرب بالحركات على آخره ويلزم الياء يلزم الياء كما أن ... حين تكون بهذا أيضا ويعرب بحركات ظاهرة على النون قال الله تعالى : ولتعلمن نبأه بعد حين فيعرب سنين مثل حين فتقول : مكثت في هذا البلد سنينا كما تقول : مكثت فيه حينا سنينا طيب ولو أردت أن ألحقه بجمع المذكر السالم لقلت مكثت في هذا البلد سنين يختلف الإعراب إذا قلت مكثت في هذا البلد سنينا فإن سنينا ظرف زمان منصوب وعلامة الظرفية بفتحة ظاهرة ولو قلت سنين لقلت سنين ملحق بجمع المذكر السالم منصوب بالياء نيابة عن الفتحة وعلامة نصبه نعم لا نيابة عن الفتحة والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
ومن ذلك قول الشاعر عبد الرحمن ما هو قول الشاعر ؟ " دعاني "
" دعاني من نجد فإن سنينه *** لعبنا بنا شيبا وشيبننا مردا "
طيب لو أتى به على أنه ملحق بجمع المذكر السالم لقال : فإن سنيه فإن سنيه وليعلم أن بعض الطلبة يقرأ سنيه وهذا لحن لحن قبيح أن يقول : سنيّه بل يقول : فإن سنيه أو سنينه فهي إما أن تعرب كحين بحركات ظاهرة على النون أو تعرب إعراب جمع المذكر السالم بالياء جرا ونصبا وبالواو رفعا طيب
إذا قلت : أتى على هذا البيت سنون عديدة ها أتى على هذا البيت سنونٌ عديدة فاستعملتها الآن استعمال إيش ؟ استعمال حين فأقول : أتى فعل ماضي وسنونٌ فاعل مرفوع بضمة ظاهرة على آخره وإذا أردت أن نستعملها استعمال الملحق بجمع المذكر السالم أقول : أتى على هذا البيت سنون سنون صح أرفعه بالواو كما أقول : أتى عليّ مسلمون فيرفع بالواو نيابة عن الضمة والنون مفتوحة نعم
قال : " ومثل حين قد يرد *** ذا الباب وهو عنـــد قـــــوم يطــــــرد " يعني هذا الباب يطرد أن يكون كحين فلا يلحقونه بجمع المذكر السالم مطلقا ويرون أن إلحاقه بجمع المذكر السالم غير صحيح ولكن هذا خطأ الصواب أنه ملحق بجمع المذكر السالم على الأفصح قال الله تعالى : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ ولم يقل سنين فالأفصح أن يكون ملحقا بجمع المذكر السالم نعم .
الطالب : أحسن الله إليك ...علامة .
الشيخ : ليس ليس علامة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : أقول لماذا لماذا تؤخذ لأن العلماء استقراؤها وتتبعوها فوجدوا العرب ما ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عوض عنها تاء التأنيث ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ كمئة نعم مئين طيب باب السنون أو باب السنين كل ثلاثي يعني كل اسم ثلاثي حذفت لامه وعوض عنها هاء التأنيث ولم يكسر أي لم يجمع جمع تكسير ومثلوا لذلك بمئة قالوا : جمعها مئين في النصب والجر ومئون في الرفع كما أنها تجمع أيضا على مئات جمع مؤنث سالما لكن إذا جمعت جمع مذكر سالما ألحقت به إلحاقا ولم تكن منه والذي فات من الشروط ليست علما ولا صفة نعم وقد تكون لمذكر وقد تكون لمؤنث ما هي خاص بالمذكر مئة رجل ومئة امرأة
وهذه الأشياء التي ذكرها المؤلف رحمه الله جاءت بها اللغة العربية فعاملتها معاملة جمع المذكر السالم
قال : " ومثل حين قد يـــــــرد *** ذا الباب "
مثل حين قد يرد هذا الباب المراد به باب السنين وما ألحق به قد يرد في اللغة العربية مثل حين وماذا يكون إذا ورد مثل حين ؟ يعرب بالحركات على آخره ويلزم الياء يلزم الياء كما أن ... حين تكون بهذا أيضا ويعرب بحركات ظاهرة على النون قال الله تعالى : ولتعلمن نبأه بعد حين فيعرب سنين مثل حين فتقول : مكثت في هذا البلد سنينا كما تقول : مكثت فيه حينا سنينا طيب ولو أردت أن ألحقه بجمع المذكر السالم لقلت مكثت في هذا البلد سنين يختلف الإعراب إذا قلت مكثت في هذا البلد سنينا فإن سنينا ظرف زمان منصوب وعلامة الظرفية بفتحة ظاهرة ولو قلت سنين لقلت سنين ملحق بجمع المذكر السالم منصوب بالياء نيابة عن الفتحة وعلامة نصبه نعم لا نيابة عن الفتحة والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
ومن ذلك قول الشاعر عبد الرحمن ما هو قول الشاعر ؟ " دعاني "
" دعاني من نجد فإن سنينه *** لعبنا بنا شيبا وشيبننا مردا "
طيب لو أتى به على أنه ملحق بجمع المذكر السالم لقال : فإن سنيه فإن سنيه وليعلم أن بعض الطلبة يقرأ سنيه وهذا لحن لحن قبيح أن يقول : سنيّه بل يقول : فإن سنيه أو سنينه فهي إما أن تعرب كحين بحركات ظاهرة على النون أو تعرب إعراب جمع المذكر السالم بالياء جرا ونصبا وبالواو رفعا طيب
إذا قلت : أتى على هذا البيت سنون عديدة ها أتى على هذا البيت سنونٌ عديدة فاستعملتها الآن استعمال إيش ؟ استعمال حين فأقول : أتى فعل ماضي وسنونٌ فاعل مرفوع بضمة ظاهرة على آخره وإذا أردت أن نستعملها استعمال الملحق بجمع المذكر السالم أقول : أتى على هذا البيت سنون سنون صح أرفعه بالواو كما أقول : أتى عليّ مسلمون فيرفع بالواو نيابة عن الضمة والنون مفتوحة نعم
قال : " ومثل حين قد يرد *** ذا الباب وهو عنـــد قـــــوم يطــــــرد " يعني هذا الباب يطرد أن يكون كحين فلا يلحقونه بجمع المذكر السالم مطلقا ويرون أن إلحاقه بجمع المذكر السالم غير صحيح ولكن هذا خطأ الصواب أنه ملحق بجمع المذكر السالم على الأفصح قال الله تعالى : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ ولم يقل سنين فالأفصح أن يكون ملحقا بجمع المذكر السالم نعم .
الطالب : أحسن الله إليك ...علامة .
الشيخ : ليس ليس علامة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : أقول لماذا لماذا تؤخذ لأن العلماء استقراؤها وتتبعوها فوجدوا العرب ما ؟
الفتاوى المشابهة
- هل في قوله تعالى (( وما يعقلها إلا العالمون... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- باب : - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا أولات والذي... - ابن عثيمين
- هل المؤلف ما أراد أن الياء تنوب عن الفتحة وا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- مراجعة قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو و... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبابه ومثل حين... - ابن عثيمين