تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , الترك... - ابن عثيمينالشيخ : أظنه انتهينا من الأربعة " اجمع وزن عادلا أنّث " طيب بمعرفة هذه العلمية ... العلمية " ركّب " التركيب المزجي التركيب المزجي والنحويون عندهم التراك...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , التركيب "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أظنه انتهينا من الأربعة " اجمع وزن عادلا أنّث " طيب بمعرفة هذه العلمية ... العلمية " ركّب " التركيب المزجي التركيب المزجي والنحويون عندهم التراكيب أنواع تركيب إضافي تركيب إسنادي وتركيب مزجي التركيب الإضافي هو الجاري بين المضاف والمضاف إليه كما لو قلت : هذا كتاب فلان كتاب فلان هذا مركب تركيب إيش ؟
الطالب : إضافي .

الشيخ : إضافي التركيب الإسنادي ما تركب من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل ما تركب من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل هذان الصنفان أو النوعان ليس لنا فيهما دخل المركب تركيبا إضافيا والمركب تركيبا إسناديا ما لنا فيه تعلق إطلاقا لماذا ؟ لأن المركب تركيبا إضافياً يكون على حسب العوامل والمركب تركيبا إسناديا تقدر عليه الحركات تقديراً تقدر عليه الحركات تقديرا
مثال المركب تركيبا إضافيا إذا قلت جاء غلام زيد فغلام زيد مركب تركيب إضافي وإعرابه ظاهر غلام فاعل وغلام مضاف وزيدٍ مضاف إليه واضح التركيب الإسنادي أن تسمي شخصا زيد قائمٌ شخص سميته زيدٌ قائم يعني إنسان ولد له ولد فسماه زيدٌ قائم هذا نسميه مركباً تركيبا إسناديا هذا .
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا زيد قائم إسنادي هذا نسميه مركب تركيباً إسنادياً نعربه بحركات مقدرة على آخره نعربه بحركات مقدرة على آخره فنقول : جاء زيدٌ قائم، يعني جاء المسمى بهذا الاسم جاء فعل ماضي زيدٌ قائم مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية طيب فيه رجل يسمى شاب قرناه اسم اسمه الحقيقي شاب قرناه جاء شاب قرناه رأيت شاب قرناه مررت بشاب قرناه هذا ليس لنا فيه تدخل لماذا لأنه معرب بالحركات المقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية لأنا نحكي الجملة طيب التركيب المزجي هذا الذي يشير إليه الشاعر أو الناظم في قوله : " ركب " التركيب المزجي أن تأتي بكلمتين تجعلهما كلمة واحدة مثل حضرموت حضرموت هذه كلمة مركبة من حضر وموت بعلبك مركبة من إيش؟ من بعل وبك يسمون هذا تركيبا مزجياً هذا المركب تركيباً مزجيا يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر كذلك بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية والتركيب المزجي طيب تقول : سافرت إلى حضرموتَ نعم سافرت فعل وفاعل وإلى حرف جر وحضرموتَ اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف المانع له من الصرف العلمية والتركيب المزجي والله أعلم .

Webiste