شرح قول ابن مالك رحمه الله : أولو وعالمون عليـــــــون *** وأرضـــــــــون شـــــذ والســــــــــنونا. بلغ نقلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أولو " أولو أيضا ملحق بجمع المذكر السالم قال الله تعالى : وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى أن يؤتوا أولي القربى فقال : ولا يأتل أولو بالواو لأنها فاعل أن يؤتوا أولي بالياء لأنها مفعول به وأولو ملازمة للإضافة ولهذا لا تأتي معها النون تقول : جاء أولو الفضل ورأيت أولي الفضل ومررت بأولي الفضل وأولو معناها أصحاب لماذا ألحقت بجمع المذكر السالم ولم تكن جمعا ؟ لأنها ليس لها واحد من لفظها فهي ليست جمع يعني لم تكن جمعا لفظا وإن كانت معناها الجمع هل يصح أن أقول : ولأنها ليست علما ولا وصفا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نقول : هي وصف لأن أولو بمعنى أصحاب طيب
" أولو وعالمون عليون " عالمون أيضا ملحق بجمع المذكر السالم قال الله تعالى : الحمد لله رب العالمين وقال تعالى : وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ فالعالم جمعها عالمون ونقول : هذا ملحق بجمع المذكر السالم في إعرابه لماذا ؟ ليس علما ولا صفة ولا دالا على المفرد لأن عالَم وعالمون معناها واحد كلها تدل على الجمع لذلك صارت عالمون ملحقا بجمع المذكر السالم
عليون أيضا عليون اسم لأعلى الجنة ملحق بجمع المذكر السالم قال الله تعالى : كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ فرفعها بالواو وجرها بالياء ما الذي اختل فيها من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليست علما لعاقل لأنها علم لمكان وهي الجنة
" أرضون شذ " أيضا أرضون جمع أرض والأرضون ملحق بجمع المذكر السالم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين أرضين بالياء لأنها مجرورة وما الذي اختل فيها من شروط جمع المذكر السالم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليست علما ولا صفة ولا لمذكر واختلف أيضا حركاتها مع المفرد المفرد أرض وهذه أرَضون لا أرْضون نعم فإذن هي ملحقة بجمع المذكر السالم من عدة أوجه ولهذا قال : " شذ " لبعده عن القياس فهو شاذ
" والسنونا وبابه " يعني وكذلك ألحق بجمع المذكر السالم السنون جمع سنة يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء قال الله تعالى : فلبث في السجن بضع سنين بضع سنين فلما كان ملحقا بجمع المذكر السالم جر بالياء ما الذي اختل فيه من شروطه ؟ لا علم ولا صفة ولا لعاقل ولا وافق المفرد في الحركات ولا لمذكر فلهذا صار شاذا " وأرضون شذ والسنونا " أي : شذ .
الطالب : نعم .
الشيخ : نقول : هي وصف لأن أولو بمعنى أصحاب طيب
" أولو وعالمون عليون " عالمون أيضا ملحق بجمع المذكر السالم قال الله تعالى : الحمد لله رب العالمين وقال تعالى : وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ فالعالم جمعها عالمون ونقول : هذا ملحق بجمع المذكر السالم في إعرابه لماذا ؟ ليس علما ولا صفة ولا دالا على المفرد لأن عالَم وعالمون معناها واحد كلها تدل على الجمع لذلك صارت عالمون ملحقا بجمع المذكر السالم
عليون أيضا عليون اسم لأعلى الجنة ملحق بجمع المذكر السالم قال الله تعالى : كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ فرفعها بالواو وجرها بالياء ما الذي اختل فيها من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليست علما لعاقل لأنها علم لمكان وهي الجنة
" أرضون شذ " أيضا أرضون جمع أرض والأرضون ملحق بجمع المذكر السالم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين أرضين بالياء لأنها مجرورة وما الذي اختل فيها من شروط جمع المذكر السالم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليست علما ولا صفة ولا لمذكر واختلف أيضا حركاتها مع المفرد المفرد أرض وهذه أرَضون لا أرْضون نعم فإذن هي ملحقة بجمع المذكر السالم من عدة أوجه ولهذا قال : " شذ " لبعده عن القياس فهو شاذ
" والسنونا وبابه " يعني وكذلك ألحق بجمع المذكر السالم السنون جمع سنة يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء قال الله تعالى : فلبث في السجن بضع سنين بضع سنين فلما كان ملحقا بجمع المذكر السالم جر بالياء ما الذي اختل فيه من شروطه ؟ لا علم ولا صفة ولا لعاقل ولا وافق المفرد في الحركات ولا لمذكر فلهذا صار شاذا " وأرضون شذ والسنونا " أي : شذ .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبابه ومثل حين... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وشبــــــــــه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- هل " الأهلون " ملحق بالجمع ؟ - ابن عثيمين
- هل المؤلف ما أراد أن الياء تنوب عن الفتحة وا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- هل " أجمون " ملحق بالجمع المذكر السالم ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- هل في قوله تعالى (( وما يعقلها إلا العالمون... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : أولو وعالمون عل... - ابن عثيمين