تتمة الإجابة عن السؤال " هل نستطيع القول إننا إذا أردنا معرفة كون الحرف أصلي أو غير أصلي نثنيه أو نجمع الكلمة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واستغنينا بتاء تاء الجمع استغنينا بها عن وجودها عرفت لأن التاء في شجرة جيء بها للتأنيث وهي في نية الانفصال فإذا جمعناها قلنا شجرات استغنينا بالتاء تاء الجمع عن تأنيثها نعم .
السائل : هل نستطيع القول أن الحرف إذا أردنا أن تتأكد أنه أصلي أو غير أصلي نثنيه أو نجمع ؟
الشيخ : يمكن يمكن لكن الميزان هو اللي يدلك عليه الميزان أشياء تنصرف وإلا ما تنصرف ؟
السائل : ما تنصرف .
الشيخ : آه لا تسألوا عن أشياء أسماء .
السائل : لا تنصرف .
الشيخ : تنصرف إن هي إلا أسماءٌ سميتموها .
السائل : غير العلم .
الشيخ : إي إي جمع اسم .
السائل : تنصرف .
الشيخ : تنصرف ما الفرق بين أسماء وأشياء ؟
السائل : الهمزة أصلية .
الشيخ : نعم .
السائل : الهمزة في اسم أصلية .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : لا نعم .
السائل : أسماء على وزن أفعال .
الشيخ : الهمزة أصلية وأشياء .
السائل : على وزن فعلاء ... .
الشيخ : كذا نعم .
السائل : أصل أشياء ... .
الشيخ : لفعاء أي نعم فالهمزة في أشياء الهمزة الأولى في أشياء هذه أصلية وهي لام الكلمة لكن قدمت فأصلها شيئاء على وزن فعلاء ثم قدمت الهمزة فصارت أشياء ولذلك نقول : إن وزنها آه لفعاء وليس وزنها فعلاء والهمزة اللي في الأخير هذه زائدة للتأنيث . نعم .
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : بيجينا إن شاء الله بيجينا . نعم .
السائل : هل نستطيع القول أن الحرف إذا أردنا أن تتأكد أنه أصلي أو غير أصلي نثنيه أو نجمع ؟
الشيخ : يمكن يمكن لكن الميزان هو اللي يدلك عليه الميزان أشياء تنصرف وإلا ما تنصرف ؟
السائل : ما تنصرف .
الشيخ : آه لا تسألوا عن أشياء أسماء .
السائل : لا تنصرف .
الشيخ : تنصرف إن هي إلا أسماءٌ سميتموها .
السائل : غير العلم .
الشيخ : إي إي جمع اسم .
السائل : تنصرف .
الشيخ : تنصرف ما الفرق بين أسماء وأشياء ؟
السائل : الهمزة أصلية .
الشيخ : نعم .
السائل : الهمزة في اسم أصلية .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : لا نعم .
السائل : أسماء على وزن أفعال .
الشيخ : الهمزة أصلية وأشياء .
السائل : على وزن فعلاء ... .
الشيخ : كذا نعم .
السائل : أصل أشياء ... .
الشيخ : لفعاء أي نعم فالهمزة في أشياء الهمزة الأولى في أشياء هذه أصلية وهي لام الكلمة لكن قدمت فأصلها شيئاء على وزن فعلاء ثم قدمت الهمزة فصارت أشياء ولذلك نقول : إن وزنها آه لفعاء وليس وزنها فعلاء والهمزة اللي في الأخير هذه زائدة للتأنيث . نعم .
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : بيجينا إن شاء الله بيجينا . نعم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة السؤال - ابن عثيمين
- هل الأصل في العبادات المنع إلا بنص . - الالباني
- ما معنى قول العراقي : " لا يلزم من كون الشيء ب... - الالباني
- قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب نريد... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- كيف يقولون إنه خارج عن الأصل مع أن النبي صلى... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكل حرف مس... - ابن عثيمين
- ميت وأموات وبيت وأبيات الهمزة الأولى في الجم... - ابن عثيمين
- هل الأصل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الصح... - الالباني
- هل نستطيع القول إننا إذا أردنا معرفة كون الح... - ابن عثيمين
- تتمة الإجابة عن السؤال " هل نستطيع القول إنن... - ابن عثيمين