قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب نريد تفسيراً له ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب.
الشيخ : نعم.
السائل : نريد تفسيرا له؟
الشيخ : نعم، يعني مثلا الإنسان شك هل جلس للتشهد الأول وتشهد أم لم يجلس فهل الأصل الجلوس أنه جلس وإلا الأصل عدم الجلوس؟ طبعا إذا شككنا في وجود شيء أو عدمه فالأصل العدم.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا الأصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فالأصل عدم الجلوس، الأصل عدم الجلوس.
السائل : نعم.
الشيخ : فيسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن نلاحظ أنه إذا كان الإنسان كثير الشكوك فإنه لا يَعتبر هذا شك لأن كثرة الشكوك تؤدي إلى الوسواس فإذا أعرض عنها الإنسان وتركها فإن ذلك لا يضرّه فإن الشك لا يُعتبر إذا كثرت الشكوك مع الإنسان لا في صلاته ولا في وضوئه وكذلك إذا كان الشك بعد فراغه من العبادة فإنه لا يُعتبر إلا إذا تيقن ما شك فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : نريد تفسيرا له؟
الشيخ : نعم، يعني مثلا الإنسان شك هل جلس للتشهد الأول وتشهد أم لم يجلس فهل الأصل الجلوس أنه جلس وإلا الأصل عدم الجلوس؟ طبعا إذا شككنا في وجود شيء أو عدمه فالأصل العدم.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا الأصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فالأصل عدم الجلوس، الأصل عدم الجلوس.
السائل : نعم.
الشيخ : فيسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن نلاحظ أنه إذا كان الإنسان كثير الشكوك فإنه لا يَعتبر هذا شك لأن كثرة الشكوك تؤدي إلى الوسواس فإذا أعرض عنها الإنسان وتركها فإن ذلك لا يضرّه فإن الشك لا يُعتبر إذا كثرت الشكوك مع الإنسان لا في صلاته ولا في وضوئه وكذلك إذا كان الشك بعد فراغه من العبادة فإنه لا يُعتبر إلا إذا تيقن ما شك فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- ما معنى قول العراقي : " لا يلزم من كون الشيء ب... - الالباني
- عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه . - الالباني
- تفسير قوله تعالى: {عليكم أنفسكم...} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (إنه لقول فصل) - ابن عثيمين
- هل الأصل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الصح... - الالباني
- حدثنا علي قال حدثنا سفيان قال حدثنا الزهري ع... - ابن عثيمين
- فائدة : الأصل في تفسير - الالباني
- شرح قول المصنف: " الثاني: أن تفسيره بذلك يقت... - ابن عثيمين
- إنتقد السخاوي ابن الصلاح في قوله أن عدم العلة... - الالباني
- قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب نريد... - ابن عثيمين