تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان منقوص ون... - ابن عثيمينالشيخ : " والثان منقوص ونصبه ظهر *** ورفعه ينـوى كذا أيضا يجر "الثاني ما هو؟ المرتقي لأنه معتل بالياء يسمى منقوصا ونصبه ظهر يعني تظهر عليه علامة النصب و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان منقوص ونصبه ظهر *** ورفعه ينـوى كذا أيضا يجر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والثان منقوص ونصبه ظهر *** ورفعه ينـوى كذا أيضا يجر "
الثاني ما هو؟ المرتقي لأنه معتل بالياء يسمى منقوصا ونصبه ظهر يعني تظهر عليه علامة النصب وهي الفتحة
" ورفعه ينوي كذا أيضا يجر " يعني تقدر عليه الضمة وتقدر عليه الكسرة أنتم معنا يا جماعة طيب وكذلك الواو المعتل بالواو تظهر عليه الفتحة وتقدر عليه الضمة والكسرة مثال ذلك في المعتل بالياء مثاله الأخ .
الطالب : المصطفى .

الشيخ : هذا معتل بالياء آخره ألف جاء القاضي جاء القاضي أعربه
جاء: فعل ماضي
القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ما نقول التعذر يمكن أن تقول جاء القاضيُ لكن هذا ثقيل على اللسان فتقول : منع من ظهورها الثقل مررت بالقاضي مررت فعل وفاعل والباء حرف جر والقاضي اسم مجرور بالباء وعلامة جره كسرة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ولا نقول التعذر لأنه يمكن أن تقول مررت بالقاضيِ لكن هذا ثقيل - يرحمك الله - ولهذا قال العلماء : منع من ظهورها الثقل طيب في الواو سمندو سمندو نعم .
الطالب : كمندو .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : كمندو .

الشيخ : سُمندو .
الطالب : بالكاف كمندو .

الشيخ : ... لا أنت غلطان هذا يقال فيه كمندوس لا سمندو أظنه اسم شجرة يمثل به النحويون نعم سمندو هذا آخره واو مضموم ما قبله تظهر عليه الفتحة ولكن لا تظهر عليه الكسرة ولا الضمة فيعرب في حال الجر بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وفي حال الجر في حال الرفع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وأما في حال النصب فتظهر عليه فتحة طيب .

Webiste