تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين المســـ... - ابن عثيمينالشيخ : فقال المؤلف : " اسمٌ يعيِّن المسمَّى مُطلقا *** علمه " ،يعني : علم الاسم ، اسم : مبتدأ ، يعيّن المسمى : صِفَتُه ، علمُه : خبر المبتدأ ، فعلم الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين المســــمى مطلـقا *** علمــــــــه كجــــعفر وخرنـــــــــقا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال المؤلف : " اسمٌ يعيِّن المسمَّى مُطلقا *** علمه " ،
يعني : علم الاسم ، اسم : مبتدأ ، يعيّن المسمى : صِفَتُه ، علمُه : خبر المبتدأ ، فعلم الأسماء هو الاسم الذي يعيّن مسماه ، لكن تعيينًا مطلقًا ، ومعنى قوله مطلقًا : أي بدون حاجة إلى واسطة ، ما يحتاج إلى واسطة ، الاسم الذي يعيّن مسماه مطلقا هذا هو العلم ، فخرج بذلك ما يعيّن مسماه بواسطة ، كاسم الإشارة مثلا يعيّن مسماه بواسطة الإشارة ، لأن الأصل أنني إذا قلت : هذا محمد ، فالأصل أني أقول : هذا ، يعني أشير إليه ، ولهذا قيل : اسم إشارة ، وخرج به الاسم الموصول، الاسم الموصول ، لأنه يعيّن مسماه بالصلة ، لو قلت : جاء الذي ، طيب وش من هو ؟ تعرفُ الذي ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ما تعرف ! الذي قام ، الآن تعيّن، تعيّن بأي شيء ؟
الطالب : بالصلة .

الشيخ : بصلته ، المضاف إلى المعرفة ، هذا يعيّن مدلوله بواسطة الإضافة ، الضمير بواسطة الغيبة والحضور ، المهم أنَّ الذي يعيّن مسمىً مطلقًا هو العلم قال : " كجعفر وخرنقا "
" وقَرَنْ وعَدَنْ ولَاحِقِ *** وشَذْقَم وهَيْلَةٍ وَواشِقِ "
أكثر المؤلف -رحمه الله- من الأمثلة ولا داعي لها ، نعم ، يعني لو أتى بمثال أو مثالين لكفى ، لكن الإنسان أحيانًا يكون له انطلاقة في بعض الأمور ، وأظن الساعة أعلنت انتهاء الوقت .
القارئ : " اسمٌ يعيِّن المسمَّى مُطلقَا *** عَلَمُه كجعفرٍ وَخِرنِقا
وقَرَنٍ وعَدَنٍ ولاحِقِ *** وَشَذْقَمٍ وَهيْلَةٍ وواشِقِ
واسمًا أَتى وكنيةً ولَقَبا *** وأَخِّرَنْ ذا إِنْ سِواهُ صَحِبَا "
.

Webiste