شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأجري القول كظن مطلــــقا *** عند سليـــم نحـو قل ذا مشــــــفقا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وأجري القول كظن مطلــــقا *** عند سليـــم "
أجري القول كظن مطلقا : يعني بدون شرط لا يشترط أن يتقدمه استفهام ولا أن يكون بلفظ المضارع للمخاطب ولا بأي لفظ كان ، فتقول : قلت زيداً منطلقاً أي ظننت وتقول : قل ذا مشفقاً أي ظن زيداً مشفقاً ، طيب هل نقول هنا إننا نختار الأيسر الذي هو لغة سليم ؟ كما لو اختلف النحويون في مسألة فالقاعدة عندنا في باب النحو أن نختار الأسهل هل هذه مثلها ؟ لا ليست مثلها لأن هذه لغة ولغة ، فلغة سليم مستقلة ولغة البقية مستقلة فلا يجوز أن نختار هذا عن هذا إلا إذا أردنا أن نختار لغة سليم فهذا لا بأس لكن من حيث النظر سنختار لغة الأكثر ونقول إن القول لا يُجرى مجرى الظن إلا بالشروط التي ذكرها المؤلف .
أجري القول كظن مطلقا : يعني بدون شرط لا يشترط أن يتقدمه استفهام ولا أن يكون بلفظ المضارع للمخاطب ولا بأي لفظ كان ، فتقول : قلت زيداً منطلقاً أي ظننت وتقول : قل ذا مشفقاً أي ظن زيداً مشفقاً ، طيب هل نقول هنا إننا نختار الأيسر الذي هو لغة سليم ؟ كما لو اختلف النحويون في مسألة فالقاعدة عندنا في باب النحو أن نختار الأسهل هل هذه مثلها ؟ لا ليست مثلها لأن هذه لغة ولغة ، فلغة سليم مستقلة ولغة البقية مستقلة فلا يجوز أن نختار هذا عن هذا إلا إذا أردنا أن نختار لغة سليم فهذا لا بأس لكن من حيث النظر سنختار لغة الأكثر ونقول إن القول لا يُجرى مجرى الظن إلا بالشروط التي ذكرها المؤلف .
الفتاوى المشابهة
- كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟ - الالباني
- هل اللغة العربية لغة أهل الجنة؟ - ابن باز
- ما صحة القول بأنَّ لغة أهل الجنة هي اللغة العر... - الالباني
- ما حكم الحلي المطلي بالذهب ؟ - الالباني
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب قول الله تعالى : (( يظن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين المســـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأبرزنه مطلــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مع كسر متلو الأخ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وعامل التــــمي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأجري القول كظن... - ابن عثيمين