ما هي الفائدة المستفادة من تقسيم العلم إلى منقول ومرتجل؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقسيمهم هذا ، نقول ما فائدته التطبيقية ؟
الشيخ : من حيث الإعراب لا فائدة .
السائل : ما في فائدة .
الشيخ : بالنسبة للمنقول والمرتجل ، وإنما الفائدة أن تعرف أنه منقول ومرتجل ، لكن بالنسبة للمنقول إذا نُقل من اسم الفاعل ، فهو قد يكون فيه فائدة بالنسبة لأسماء الله وأسماء الرسول ، وهو أنه دالٌ على المعنى، دالٌ على المعنى الذي اشتق منه .
السائل : إذا كان اسم فاعل .
الشيخ : إي نعم ، يكون دالًا على المعنى المشتق منه.
الشيخ : من حيث الإعراب لا فائدة .
السائل : ما في فائدة .
الشيخ : بالنسبة للمنقول والمرتجل ، وإنما الفائدة أن تعرف أنه منقول ومرتجل ، لكن بالنسبة للمنقول إذا نُقل من اسم الفاعل ، فهو قد يكون فيه فائدة بالنسبة لأسماء الله وأسماء الرسول ، وهو أنه دالٌ على المعنى، دالٌ على المعنى الذي اشتق منه .
السائل : إذا كان اسم فاعل .
الشيخ : إي نعم ، يكون دالًا على المعنى المشتق منه.
الفتاوى المشابهة
- ما فائدة تقسيم الحكمة إلى غائية وصورية وما د... - ابن عثيمين
- الأسئلة التي ليس فيها فائدة - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ومخالف المعقول والمنقول.. و... - ابن عثيمين
- فائدة من أثر - الالباني
- أخذ الدين بلا فائدة ودفع الفائدة عند الت... - اللجنة الدائمة
- فائدة : الإنتقالات في الصلاة . - ابن عثيمين
- فائدة . - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومنه منقول كفضل... - ابن عثيمين
- بعض الناس يقول منقولة يعني لا تردها فهل يجوز... - ابن عثيمين
- ما معنى اللفظ المرتجل - ابن عثيمين
- ما هي الفائدة المستفادة من تقسيم العلم إلى م... - ابن عثيمين