تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : بذا لمفرد مذكرا... - ابن عثيمينالشيخ : فقال : " بِذا لِمفردٍ مُذكرٍ أَشِر " : بذا : متعلق بأشر ، يعني أشر بذا أي بهذا اللفظ : ذا ، لمفرد مذكر : فالمفرد المذكر يشار إليه : بذا ، فيقال ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : بذا لمفرد مذكرا أشر *** بذي وذه تي تا على الأنثى اقتصر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال : " بِذا لِمفردٍ مُذكرٍ أَشِر " : بذا : متعلق بأشر ، يعني أشر بذا أي بهذا اللفظ : ذا ، لمفرد مذكر : فالمفرد المذكر يشار إليه : بذا ، فيقال : هذا رجلٌ ، هذا قلمٌ ، هذا مسجدٌ ، هذا عِلمٌ ، هذا خيرٌ ، كل مفرد مذكر سواءً أعيان أو أوصاف جماد أو حيوان أو غير ذلك ، فإنه يشار إليه بماذا ؟ بذا ، يشار إليه : بذا ، وتأتي هاء التنبيه تأتي مع : ذا ، فيقال : " هذا " ، هذا خير ، واضح ؟ لكن ما هو اسم الإشارة إذا قلنا : هذا خير ؟ هو : ذا ، فقط .
" بذي وذه وتي " ، نعم ، " تي تا عَلى الأنثى اقتَصِر " : كثَّروا اسم الإشارة للإنثى ، ما أدري لبلادتها ما أدري ! يحتمل ، الله أعلم ، لكن اسم الإشارة للمؤنث أربع كلمات : " بذي " ، تقول : هذي هند ، والثاني : " ذه " تقول : هذه هند ، هذه عائشة ، " وذه " يقال : ذهْ ، وذهِ ، وذهي ، فتكون مثال على هذا ساكنة مكسورة بدون إشباع ، مكسورة بإشباع ، طيب : " تي " ، تي أيضًا اسم إشارة للمؤنث ، تقول : تيكَ المرأة امرأةٌ ذات دين ، تيك المرأة فتشير إليها بتي ، أو تقول : تي امرأةٌ دينة ، تي امرأة دينة ، طيب : " تا " ، تا بالألف بدلًا عن الياء ، تقول : تا هند ، يعني هذه هند .
" على الأنثى اقتصر " : يعني ولا تشر لمذكر بهذه الألفاظ الأربعة ، فصار أسماء الإشارة للأنثى كم ؟
الطالب : أربعة .

الشيخ : أصولها أربعة ، وهي : " ذي ، وذه ، وتي ، وتا " ، على الأنثى اقتصر ، هذا المفرد مُذَكره ومؤنثه ، المذكر يشار بإيش ؟ " بذا " ، والمؤنث ؟ الأخ !
الطالب : بذي .

الشيخ : هاه ، بس ؟
الطالب : تي .

الشيخ : لا أحد يكلمه ، لا لا ، نعم .
الطالب : ذي .

الشيخ : ذي .
الطالب : تي .

الشيخ : وتي .
الطالب : ذه .

الشيخ : ذه ، نعم .
الطالب : تا .

الشيخ : وتا ، بالألف ، هذه أربع كلمات يشار بها للمؤنث ، وأكثرها استعمالًا : ذه ، وتي ، ما أكثر تلك الآيات ، تلك الرسل ، هذه امرأة ، وما أشبهها .

Webiste