تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :فيه مسائل: الأولى: تفسير الآ... - ابن عثيمينالشيخ : " تفسير الآية " ماذا يعني بالآية يا عبد الوهاب ؟ ماذا يعني بها ؟الطالب : قوله تعالى ...  ليقولن هذا لي الشيخ : نعم ،  ولئن أذقناه رحمة منا من بع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :فيه مسائل: الأولى: تفسير الآية. الثانية: ما معنى: (ليقولن هذا لي)( . الثالثة: ما معنى قوله: (أوتيته على علمٍ عندي). الرابعة: ما في هذه القصة العجيبة من العبر العظيمة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " تفسير الآية " ماذا يعني بالآية يا عبد الوهاب ؟ ماذا يعني بها ؟
الطالب : قوله تعالى ... ليقولن هذا لي

الشيخ : نعم ، ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي وسبق لنا تفسيرها وأن المراد بقوله أذقناه الضمير يعود على الإنسان باعتبار الجنس ، طيب قوله هذا لي اللام أيش معناها يا عبد الرحمن ؟
الطالب : اللام للاستحقاق

الشيخ : للاستحقاق نعم يعني أني حقيق به وجدير به ، طيب الثانية - يقول - ما معنى قوله ليقولن هذا لي فهمناه ، ما معنى قوله إنما أوتيته على علم مصطفى ؟
الطالب : على علم ... هذا قول وعلى علم ... بأنني أستحقه

الشيخ : فيكون على المعنى الأول هاه ؟
الطالب : يعني العلم يعود إليه

الشيخ : إليه هو فجحد نعمة الله عليه به ، وجعل هذا من كسبه وكده وفهمه وعلمه ، وعلى الثانية ؟
الطالب : أن الله هو العليم و...

الشيخ : نسبه إلى الله لكنه ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا
الطالب : ...

الشيخ : صح يكون مدلي على الله بعمله كأنه يقول إن الله أعطاني يعني لا تفضلا منه ولكن لأني مستحق لذلك ، وعلى الوجهين جميعا ففيه كفران للنعمة ، " الرابعة ما في هذه القصة العجيبة من العبر العظيمة " يعني قصة الثلاثة وقد سبق لنا فيها ذكر عِبرٍ كثيرة والذي ذكرناه ليس استيعابا ، من ذلك الفرق بين الأبرص والأقرع والأعمى ، اذكر وجها من الفروق ؟ الفروق بين هؤلاء الثلاثة ؟
الطالب : أول وجه من الفروق أن هؤلاء طلبوا ... الجلد الحسن وأعلى شيء والأعمى طلب الكفاية حتى يبصر الناس

الشيخ : الكفاية صح هذه واحدة ، الثانية حيدر ؟
الطالب : الثانية اعترف بنعمة الله ...

الشيخ : وهم ؟
الطالب : وهم جحدوا نعمة الله

الشيخ : طيب
الطالب : الثالثة أنهم طلبوا من أعلى الأموال من الإبل والبقر وهو طلب ...

الشيخ : دون ذلك ، طيب صح ، أيضا الرابع ؟
الطالب : ... قال خذ ما شئت يدل على جوده وكرمه

الشيخ : وإخلاصه ، لأنه قال لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل ، طيب بخلاف أولئك فإنهم كانوا أشحاء بخلاء منكرين نعمة الله
وفيها من العبر اختبار الله عز وجل العباد بما أنعم الله به عليهم
وفيها أن الملائكة قد تتشكل وتتلون لكن بأمر الله سبحانه وتعالى نعم
وفيها أن التذكير بالأحوال يكون بالأقوال ويكون بالأفعال والهيئات لأن هذا الملك ذكّرهم بحالهم هاه ؟ بالأقوال والهيئات بالأقوال والهيئات ، وفيها أنه يجوز أن ينسب الإنسان نفسه أو ينسب إلى نفسه شيئا لم يكن من أجل الاختبار ، في قوله الملك إنه فقير وابن سبيل انقطعت به الحبال
وفيه أن هذه القصة كانت معروفة مشهورة ولهذا قال قد رضي الله عنك وسخط على صاحبيك ، أما مناسبتها للتوحيد فظاهرة لانها لأن هذا الباب إذا كان الإنسان أضاف النعمة إلى عمله وكسبه ففيه نوع من الإشراك في الربوبية وإذا كان أضافها إلى الله لكن زعم أنه مستحق لذلك وأن ما أعطاه الله تعالى ليس محض تفضل ولكن لأنه أهل ، ففيه نوع من التعلي أو .. بجانب العبودية هذا إن كان من عباد الله.

Webiste