شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : إن يستطل وصل وإن لم يستطل *** فالحذف نزر وأبو أن يختزل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إنْ يُستَطَلْ وصْلًا " : فيجب أن تقول : جاء الذي ، إيش ؟
الطالب : هو قائم .
الشيخ : هو قائم ، طيب ، جاء الذي راكبٌ بعيره ، جاء الذي راكبٌ بعيره ، الصلة طويلة ولا قصيرة ؟
الطالب : طويلة هذه .
طالب آخر : قصيرة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : طويلة .
الشيخ : وش تبون طول هذه إلى مكة ؟! المهم أنها أكثر مِن مفرد ، جاء الذي راكب بعيره ، الصلة طويلة ، لأن : بعيره : هذه مفعول به ، ويجوز أن تقول : جاء الذي هو راكب بعيره ، وإنما جاز الحذف في هذه الصلة لأنها طويلة ، طيب ، إذن البحث هذا أيضاً سهل إن شاء الله .
الطالب : بلى
الشيخ : هاه ؟
الطالب : لماذا لا تكون : راكب هو بعيره ؟
الشيخ : لا ، هو بعيره هو ؟
الطالب : راكبٌ بعيره ، يعني هو راكب هو بعيره .
الشيخ : هو يمكن يصير بعير ، الإنسان إنسان ما هو بعير !!
الطالب : راكبٌ الضمير يعود عليه .
الشيخ : بس الضمير مع اسم الفاعل ما هو جملة، الضمير مع اسم الفاعل ليس بجملة .
الطالب : هذا إشكال .
الشيخ : لا لا سهل ، السؤال : هل يحذف صدر الصلة مع غير أيّ ؟
الطالب : إن طالت الصلة .
الشيخ : إن طالت الصلة حُذف ، وإن لم تطل فهو قليل .
الطالب : الضابط يا شيخ إا صار كلمة وحدة ؟
الشيخ : طيب ، الضابط إذا صار كلمة واحدة معناه ما طالت ، إذا كان كلمة لها متعلق فهي طويلة ، جاء الذي هو جالس عندك ، نعم ، هذا طويل ، يجوز أن تقول : جاء الذي جالس عندك ، تحذف ، لأن الصلة طويلة ، قال الله تعالى : ثم أتينا موسى الكتاب تمامًا على الذي إيش ؟ أحسنَ قراءة ، وفيها قراءة : على الذي أحسنُ هذه القراءة من القليل ولا من الكثير ؟
الطالب : من الكثير
طالب آخر : قليل .
الشيخ : تمامًا على الذي أحسنُ ؟!
الطالب : القليل .
الشيخ : هذه من القليل ، لأن ما فيها إلا كلمة واحدة ، والتقدير : تمامًا على الذي هو أحسن ، وحذفت هو لكن على وجه القلة .
الطالب : مع أنه قليل .
الشيخ : مع أنه قليل ، لكن القراءة المشهورة : تمامًا على الذي أحسنَ ، على الذي أحسنَ ، طيب ، الآن عرفنا الحكم ولا لا ؟ سؤال : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أي ؟ الجواب : إن طالت الصلة فنعم ، وإن لم تطل الصلة فالحذف قليل ، نرجع عاد إلى كلام ابن مالك المعقد -رحمه الله- نعم ، قال :
" وفي *** ذا الحذفِ أَيًا غَيرُ أَيٍّ يَقتَفِي " ، " في ذا الحذف " ذا : اسم إشارة ، والمشار إليه حذف صدر الصلة ، وهو الضمير ، أيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، وغير أي ، غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وتقدير هذا الشطر : وغير أيٍّ يقتفي أَيًا في هذا الحذف ، وغيرُ أيٍّ
الطالب : هو قائم .
الشيخ : هو قائم ، طيب ، جاء الذي راكبٌ بعيره ، جاء الذي راكبٌ بعيره ، الصلة طويلة ولا قصيرة ؟
الطالب : طويلة هذه .
طالب آخر : قصيرة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : طويلة .
الشيخ : وش تبون طول هذه إلى مكة ؟! المهم أنها أكثر مِن مفرد ، جاء الذي راكب بعيره ، الصلة طويلة ، لأن : بعيره : هذه مفعول به ، ويجوز أن تقول : جاء الذي هو راكب بعيره ، وإنما جاز الحذف في هذه الصلة لأنها طويلة ، طيب ، إذن البحث هذا أيضاً سهل إن شاء الله .
الطالب : بلى
الشيخ : هاه ؟
الطالب : لماذا لا تكون : راكب هو بعيره ؟
الشيخ : لا ، هو بعيره هو ؟
الطالب : راكبٌ بعيره ، يعني هو راكب هو بعيره .
الشيخ : هو يمكن يصير بعير ، الإنسان إنسان ما هو بعير !!
الطالب : راكبٌ الضمير يعود عليه .
الشيخ : بس الضمير مع اسم الفاعل ما هو جملة، الضمير مع اسم الفاعل ليس بجملة .
الطالب : هذا إشكال .
الشيخ : لا لا سهل ، السؤال : هل يحذف صدر الصلة مع غير أيّ ؟
الطالب : إن طالت الصلة .
الشيخ : إن طالت الصلة حُذف ، وإن لم تطل فهو قليل .
الطالب : الضابط يا شيخ إا صار كلمة وحدة ؟
الشيخ : طيب ، الضابط إذا صار كلمة واحدة معناه ما طالت ، إذا كان كلمة لها متعلق فهي طويلة ، جاء الذي هو جالس عندك ، نعم ، هذا طويل ، يجوز أن تقول : جاء الذي جالس عندك ، تحذف ، لأن الصلة طويلة ، قال الله تعالى : ثم أتينا موسى الكتاب تمامًا على الذي إيش ؟ أحسنَ قراءة ، وفيها قراءة : على الذي أحسنُ هذه القراءة من القليل ولا من الكثير ؟
الطالب : من الكثير
طالب آخر : قليل .
الشيخ : تمامًا على الذي أحسنُ ؟!
الطالب : القليل .
الشيخ : هذه من القليل ، لأن ما فيها إلا كلمة واحدة ، والتقدير : تمامًا على الذي هو أحسن ، وحذفت هو لكن على وجه القلة .
الطالب : مع أنه قليل .
الشيخ : مع أنه قليل ، لكن القراءة المشهورة : تمامًا على الذي أحسنَ ، على الذي أحسنَ ، طيب ، الآن عرفنا الحكم ولا لا ؟ سؤال : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أي ؟ الجواب : إن طالت الصلة فنعم ، وإن لم تطل الصلة فالحذف قليل ، نرجع عاد إلى كلام ابن مالك المعقد -رحمه الله- نعم ، قال :
" وفي *** ذا الحذفِ أَيًا غَيرُ أَيٍّ يَقتَفِي " ، " في ذا الحذف " ذا : اسم إشارة ، والمشار إليه حذف صدر الصلة ، وهو الضمير ، أيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، وغير أي ، غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وتقدير هذا الشطر : وغير أيٍّ يقتفي أَيًا في هذا الحذف ، وغيرُ أيٍّ
الفتاوى المشابهة
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن صلح الباقــــ... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وبعضهم أعرب مط... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " أي كما وأعربت... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وبعضهم أع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن يستطل وص... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : إن يستطل وصل و... - ابن عثيمين