ما معنى لغة أكلوني البراغيث؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لغة البراغيث يقول : يجوز إذا تساوى في غير الإفراد ، إذا تطابقا في غير الإفراد ، يجوز أن تجعل الوصف مبتدأ ، وما بعده فاعل أغنى عن الخبر ، وما بعده فاعل أغنى عن الخبر ، أما على لغة سائر العرب فيقولون : هنا لا يجوز أن يكون الوصف مبتدأ ، بل يجب أن يكون الوصف خبرًا مقدماً كما قال : " والثانِ مبتدًا وذا الوصفُ خبر " .
البراغيث يقول الرجل : " أكلوني البراغيثُ " ، والصواب ؟ يعني ما هو الصواب ، لغة العرب غير هذه اللغة : " أكلني البراغيث " ، طيب ، ويقول : أقائمون الرجال ، فيجعل الرجال : فاعل في لغة : " أكلوني البراغيث " ، وأما العرب بقيتهم يقولون : لا ، قائمون : وصف خبر مقدم ، والرجال : مبتدأ مؤخر ، والفرق أنَّ علامة التثنية والجمع تلحق العامل على لغة البراغيث ، ولا تلحقه على اللغة الكثيرة المشهورة عند العرب ، هذا الفرق ، انتهى الوقت ؟
الطالب : يا شيخ !
الشيخ : هاه ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ؟ هاه ؟
الطالب : الفعل !
الشيخ : كيف ؟
الطالب : المبتدأ يعنى بالوصف ؟
الشيخ : الوصف هو الفعل ، العامل يعني ، علامة الجمع والتثنية عند البراغيث تلحق العامل ، سواء وصف ولا فعل ، فيقولون : أقائمون الرجال ، الرجال : فاعل لقائمون ، ويقولون : قاموا الرجال ، يقولون : كما تلحقون تاء التأنيث إذا صار مؤنث ، ألحقوا واو الجماعة إذا كانت جماعة ، نعم ويقولون : ضربن النساءُ ، فضربن : فعل ماضي ، والنون للنسوة علامة فقط ، والنساء : فاعل . قاموا الرجال ، قال : قاموا فعل ، والواو علامة الجمع فقط ماهي فاعل ، إي عندهم ، والرجال : فاعل ، مثل ما تقول : ضَرَبَتْ هند ، تقول : ضربن النساء : فالتاء للتأنيث ، والنون أيضًا للتأنيث ، لكن علامة الجمع ، وذيك علامة الإفراد ، هذا مأخذ لغة البراغيث ، نعم ، كيف ؟
الطالب : لغة من هي ؟
الشيخ : لغة : " أكلوني البراغيث " ، لكن محن نختصرها ونقول : لغة البراغيث واضحة يا جماعة ؟ علامة التثنية والجمع هل تلحق العامل ؟
الطالب : لا ، في اللغة المشهورة .
الشيخ : اللغة المشهورة عند العرب لا تلحق ، ولغة : " أكلوه البراغيث " ، تلحق ، هذا الفاصل ، فيه شيء ؟
الطالب : سؤالي كان على لغة أكلوني البراغيث ، هل تلحقها العوامل ، والآن قلتَ : ...
الشيخ : طيب .
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ .
البراغيث يقول الرجل : " أكلوني البراغيثُ " ، والصواب ؟ يعني ما هو الصواب ، لغة العرب غير هذه اللغة : " أكلني البراغيث " ، طيب ، ويقول : أقائمون الرجال ، فيجعل الرجال : فاعل في لغة : " أكلوني البراغيث " ، وأما العرب بقيتهم يقولون : لا ، قائمون : وصف خبر مقدم ، والرجال : مبتدأ مؤخر ، والفرق أنَّ علامة التثنية والجمع تلحق العامل على لغة البراغيث ، ولا تلحقه على اللغة الكثيرة المشهورة عند العرب ، هذا الفرق ، انتهى الوقت ؟
الطالب : يا شيخ !
الشيخ : هاه ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ؟ هاه ؟
الطالب : الفعل !
الشيخ : كيف ؟
الطالب : المبتدأ يعنى بالوصف ؟
الشيخ : الوصف هو الفعل ، العامل يعني ، علامة الجمع والتثنية عند البراغيث تلحق العامل ، سواء وصف ولا فعل ، فيقولون : أقائمون الرجال ، الرجال : فاعل لقائمون ، ويقولون : قاموا الرجال ، يقولون : كما تلحقون تاء التأنيث إذا صار مؤنث ، ألحقوا واو الجماعة إذا كانت جماعة ، نعم ويقولون : ضربن النساءُ ، فضربن : فعل ماضي ، والنون للنسوة علامة فقط ، والنساء : فاعل . قاموا الرجال ، قال : قاموا فعل ، والواو علامة الجمع فقط ماهي فاعل ، إي عندهم ، والرجال : فاعل ، مثل ما تقول : ضَرَبَتْ هند ، تقول : ضربن النساء : فالتاء للتأنيث ، والنون أيضًا للتأنيث ، لكن علامة الجمع ، وذيك علامة الإفراد ، هذا مأخذ لغة البراغيث ، نعم ، كيف ؟
الطالب : لغة من هي ؟
الشيخ : لغة : " أكلوني البراغيث " ، لكن محن نختصرها ونقول : لغة البراغيث واضحة يا جماعة ؟ علامة التثنية والجمع هل تلحق العامل ؟
الطالب : لا ، في اللغة المشهورة .
الشيخ : اللغة المشهورة عند العرب لا تلحق ، ولغة : " أكلوه البراغيث " ، تلحق ، هذا الفاصل ، فيه شيء ؟
الطالب : سؤالي كان على لغة أكلوني البراغيث ، هل تلحقها العوامل ، والآن قلتَ : ...
الشيخ : طيب .
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- هل لغة أهل الجنة هي اللغة العربية ؟ - ابن عثيمين
- كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟ - الالباني
- ما صحة القول بأنَّ لغة أهل الجنة هي اللغة العر... - الالباني
- هل القرآن حاكم على اللغة العربية وكذلك السنة ؟ - ابن عثيمين
- ما تخريج قوله تعالى (( عموا وصموا كثيرا منهم... - ابن عثيمين
- هل اللغة العربية لغة أهل الجنة؟ - ابن باز
- حكم وضوء من قتل البراغيث والقمل - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يقال سعدا وس... - ابن عثيمين
- ما معنى أن لغة أكلوني البراغيث شاذة.؟ - ابن عثيمين
- ما معنى لغة أكلوني البراغيث؟ - ابن عثيمين