شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يقال سعدا وسعــــدوا *** والفعل للظــــــــاهر بعد مســــــند.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف :
" وقد يُقال سَعِدا وسَعــِــدوا *** والفعل للظــــــــاهر بعد مُســــــندُ "
قد يُقال، من يقوله؟
الطالب : العرب.
الشيخ : العرب، العرب يحكمون ولا يُحكم عليهم، يعني: قد يقول بعض العرب: سعِدا الرجلان، وسعِدوا القوم، " والفعل للظاهر بعد مُسندُ " أي: بعد هذا يأتي مسندًا إلى الفاعل فيُقال: سعِدا الرجلان، سعِدوا المسلمون، والفصحى؟
الطالب : سعِد.
الشيخ : سعِد الرجلان، سعِد المسلمون، وأفادنا المؤلف رحمه الله بقوله: " وقد يقال " أنها لغة ضعيفة، لأن قد تفيد؟
الطالب : التقليل.
الشيخ : التقليل، وتسمّى هذه اللغة لغة " أكلوني البراغيث " هذا رجلٌ تعِب من البراغيث، تصعد على جسمه وتقرّصه وتؤذيه، فجعل يقول: " أكلوني البراغيث " فهي لغة، وهذه اللغة تجعل الواو علامة جمع فقط ليس لها محل من الإعراب، فتقول عليها أكلوني: فعل ماض، والواو: علامة الجمع، والنون للوقاية والياء: مفعول به، والبراغيث: فاعل مرفوع بضمّة ظاهرة على آخره، كذا؟ لو قال: أكلوك البراغيث ما هي أكلوني؟
الطالب : لغة.
الشيخ : نفس اللغة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، اللغة الفصحى في هذا التركيب أن تقول؟
الطالب : أكلني.
الشيخ : أكلني البراغيث وأكلك البراغيث، ولا تأتي بعلامة الجمع، لا تأتي بعلامة الجمع هذه هي اللغة الفصحى، طيب أوردنا آية من كتاب الله وهي قوله تعالى: ثم عموا وصمّوا كثير منهم وأجبنا عنها بأن كثير بدل بعض من كل، لأن قوله تعالى عموا وصمّوا يشمل الكلّ، فإذا قال كثير منهم أخرج البعض، وهو كذلك، ولا ينبغي أن نحمل القرآن الكريم على هذه اللّغيّة القليلة، لأنه إنما يحمل على أي لغة؟
الطالب : الفصحى.
الشيخ : اللغة الفصحى، لأنه بلسان عربي مبين.
" وقد يُقال سعِدا وسعــِــدوا *** والفعل للظــــــــاهر بعد مُســــــندُ "
طيب لو أنني صحّحت ورقة إجابة طالب كتب: قالوا المسلمون كذا وكذا، وقالوا الكفار كذا وكذا، هل أعتبر هذا خطأ أم صوابًا؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، احتج علينا، فقال: هذه لغة بعض العرب وأنا من هؤلاء البعض، أقول له: أنت من هؤلاء البعض فأنت معذور باجتهادك، لكنّي أنا من البعض الآخر فلا بدّ أن أصحّح على ما أعتقد، ولا يجوز أن أُحمل على ما لا أعتقد، إذن يشطب عليه وإلاّ لا؟
الطالب : يشطب.
الشيخ : يشطب عليه، ولو أننا تتبعنا الرخص كلما غلط واحد قال هذه لغة، نعم، لارتبك الناس، كما واحد يقول: الله أكبر وواحد يقول: الله وكبر، لغة، آمين أبيقول آمّين لغة، كل شيء لغة، ولا نقبل من كل واحد الآن أن يقول: إني على اللغة الفلانية، لماذا؟ لأنه ما هو على لغة الآن، حتى اللغة الفلانية ما هو عليها، وإذا ضيّعها نرجع إلى إيش؟
الطالب : إلى الأصل.
الشيخ : إلى الأصل الأم، لغة العرب الفصحى التي نزل بها القرآن، طيب.
" وقد يُقال سَعِدا وسَعــِــدوا *** والفعل للظــــــــاهر بعد مُســــــندُ "
قد يُقال، من يقوله؟
الطالب : العرب.
الشيخ : العرب، العرب يحكمون ولا يُحكم عليهم، يعني: قد يقول بعض العرب: سعِدا الرجلان، وسعِدوا القوم، " والفعل للظاهر بعد مُسندُ " أي: بعد هذا يأتي مسندًا إلى الفاعل فيُقال: سعِدا الرجلان، سعِدوا المسلمون، والفصحى؟
الطالب : سعِد.
الشيخ : سعِد الرجلان، سعِد المسلمون، وأفادنا المؤلف رحمه الله بقوله: " وقد يقال " أنها لغة ضعيفة، لأن قد تفيد؟
الطالب : التقليل.
الشيخ : التقليل، وتسمّى هذه اللغة لغة " أكلوني البراغيث " هذا رجلٌ تعِب من البراغيث، تصعد على جسمه وتقرّصه وتؤذيه، فجعل يقول: " أكلوني البراغيث " فهي لغة، وهذه اللغة تجعل الواو علامة جمع فقط ليس لها محل من الإعراب، فتقول عليها أكلوني: فعل ماض، والواو: علامة الجمع، والنون للوقاية والياء: مفعول به، والبراغيث: فاعل مرفوع بضمّة ظاهرة على آخره، كذا؟ لو قال: أكلوك البراغيث ما هي أكلوني؟
الطالب : لغة.
الشيخ : نفس اللغة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، اللغة الفصحى في هذا التركيب أن تقول؟
الطالب : أكلني.
الشيخ : أكلني البراغيث وأكلك البراغيث، ولا تأتي بعلامة الجمع، لا تأتي بعلامة الجمع هذه هي اللغة الفصحى، طيب أوردنا آية من كتاب الله وهي قوله تعالى: ثم عموا وصمّوا كثير منهم وأجبنا عنها بأن كثير بدل بعض من كل، لأن قوله تعالى عموا وصمّوا يشمل الكلّ، فإذا قال كثير منهم أخرج البعض، وهو كذلك، ولا ينبغي أن نحمل القرآن الكريم على هذه اللّغيّة القليلة، لأنه إنما يحمل على أي لغة؟
الطالب : الفصحى.
الشيخ : اللغة الفصحى، لأنه بلسان عربي مبين.
" وقد يُقال سعِدا وسعــِــدوا *** والفعل للظــــــــاهر بعد مُســــــندُ "
طيب لو أنني صحّحت ورقة إجابة طالب كتب: قالوا المسلمون كذا وكذا، وقالوا الكفار كذا وكذا، هل أعتبر هذا خطأ أم صوابًا؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، احتج علينا، فقال: هذه لغة بعض العرب وأنا من هؤلاء البعض، أقول له: أنت من هؤلاء البعض فأنت معذور باجتهادك، لكنّي أنا من البعض الآخر فلا بدّ أن أصحّح على ما أعتقد، ولا يجوز أن أُحمل على ما لا أعتقد، إذن يشطب عليه وإلاّ لا؟
الطالب : يشطب.
الشيخ : يشطب عليه، ولو أننا تتبعنا الرخص كلما غلط واحد قال هذه لغة، نعم، لارتبك الناس، كما واحد يقول: الله أكبر وواحد يقول: الله وكبر، لغة، آمين أبيقول آمّين لغة، كل شيء لغة، ولا نقبل من كل واحد الآن أن يقول: إني على اللغة الفلانية، لماذا؟ لأنه ما هو على لغة الآن، حتى اللغة الفلانية ما هو عليها، وإذا ضيّعها نرجع إلى إيش؟
الطالب : إلى الأصل.
الشيخ : إلى الأصل الأم، لغة العرب الفصحى التي نزل بها القرآن، طيب.
الفتاوى المشابهة
- الرد على من يقول: لا يجوز دعوة غير المسلمين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: في نحو سعد سعد ا... - ابن عثيمين
- هل لغة أهل الجنة هي اللغة العربية ؟ - ابن عثيمين
- هل القرآن حاكم على اللغة العربية وكذلك السنة ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز صلاة الجمعة بغير اللغة العربية ؟ - الالباني
- ما صحة القول بأنَّ لغة أهل الجنة هي اللغة العر... - الالباني
- كيف يسأل المؤمن الذي لايتكلم باللغة العربية؟ - الالباني
- هل اللغة العربية لغة أهل الجنة؟ - ابن باز
- ما معنى أن لغة أكلوني البراغيث شاذة.؟ - ابن عثيمين
- ما معنى لغة أكلوني البراغيث؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يقال سعدا وس... - ابن عثيمين