مراجعة عامة لما يتعلق بالنواسخ..
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نواسخ المبتدأ والخبر تنقسم إلى ثلاثة أقسام الأخ اسمك ناصر
الطالب : هي أسماء وأفعال وحروف
الشيخ : خطأ
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ترفع الاسم وتنصب الخبر
الشيخ : ما يرفع الاسم وينصب الخبر
الطالب : الثاني : ما ينصب الاسم ويرفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : الثالث : ما ينصبهما
الشيخ : جميعاً
الطالب : نعم
الشيخ : صح هذا من حيث العمل لا من حيث الأداة هل هي فعل ولا اسم ولا حرف فهي تنقسم من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام : ما ينسخ المبتدأ والخبر جميعاً وما يرفع المبتدأ وينصب الخبر وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
كان وأخواتها سبق أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وليس ارتفاع المبتدأ يعني بقاؤه على ما كان عليه بل هو رفع رفعاً مجدداً بكان
كذلك إن وأخواتها بالعكس تنصب المبتدأ وهذا واضح وترفع الخبر، والرفع الذي في الخبر ليس هو الرفع الأول الذي كان قبل دخول إن بل هو رفع مجدد ، رفع مجدد انتبه لهذا لأن بعض الناس قد يقول : كان زيد قائماً زيدٌ مرفوع بالابتداء فنقول لا ، زيد مرفوع بكان فالرفع الذي حصل له رفع مجدد ، إن زيداً قائمٌ قد يقول بعض الناس إن قائم مرفوع على أنه
الطالب : خبر
الشيخ : خبر المبتدأ نقول لا مرفوع على أنه خبر إن ، فإن أحدثت له رفعاً مجدداً ولهذا قال في كان وأخواتها قال ترفع كان المبتدأ اسماً كما سبق والخبر تنصبه .
الطالب : هي أسماء وأفعال وحروف
الشيخ : خطأ
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ترفع الاسم وتنصب الخبر
الشيخ : ما يرفع الاسم وينصب الخبر
الطالب : الثاني : ما ينصب الاسم ويرفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : الثالث : ما ينصبهما
الشيخ : جميعاً
الطالب : نعم
الشيخ : صح هذا من حيث العمل لا من حيث الأداة هل هي فعل ولا اسم ولا حرف فهي تنقسم من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام : ما ينسخ المبتدأ والخبر جميعاً وما يرفع المبتدأ وينصب الخبر وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
كان وأخواتها سبق أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وليس ارتفاع المبتدأ يعني بقاؤه على ما كان عليه بل هو رفع رفعاً مجدداً بكان
كذلك إن وأخواتها بالعكس تنصب المبتدأ وهذا واضح وترفع الخبر، والرفع الذي في الخبر ليس هو الرفع الأول الذي كان قبل دخول إن بل هو رفع مجدد ، رفع مجدد انتبه لهذا لأن بعض الناس قد يقول : كان زيد قائماً زيدٌ مرفوع بالابتداء فنقول لا ، زيد مرفوع بكان فالرفع الذي حصل له رفع مجدد ، إن زيداً قائمٌ قد يقول بعض الناس إن قائم مرفوع على أنه
الطالب : خبر
الشيخ : خبر المبتدأ نقول لا مرفوع على أنه خبر إن ، فإن أحدثت له رفعاً مجدداً ولهذا قال في كان وأخواتها قال ترفع كان المبتدأ اسماً كما سبق والخبر تنصبه .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما... - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ظن وأخواتها . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- قوله " أو حصر " هل يشمل المبتدأ والخبر ؟ - ابن عثيمين
- ألا يقال إن " إنّ" غيرت حركة المبتدأ للنصب و... - ابن عثيمين
- مراجعة قول ابن مالك " كان وأخواتها...". - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من فصل أفعال المقاربة. - ابن عثيمين
- مراجعة عامة لما يتعلق بالنواسخ.. - ابن عثيمين