مناقشة ما سبق أخذه من فصل أفعال المقاربة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
نواسخ المبتدأ والخبر تنقسم إلى ثلاثة أقسام الأخ اسمك ناصر
الطالب : هي أسماء وأفعال وحروف
الشيخ : خطأ
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ترفع الاسم وتنصب الخبر
الشيخ : ما يرفع الاسم وينصب الخبر
الطالب : الثاني : ما ينصب الاسم ويرفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : الثالث : ما ينصبهما
الشيخ : جميعاً
الطالب : نعم
الشيخ : صح، هذا من حيث العمل لا من حيث الأداة هل هي فعل وإلا اسم ولا حرف
فهي تنقسم من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام : ما ينسخ المبتدأ والخبر جميعاً وما يرفع المبتدأ وينصب الخبر وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
كان وأخواتها سبق أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وليس ارتفاع المبتدأ يعني بقاؤه على ما كان عليه بل هو رفع رفعاً مجدداً بكان
كذلك إن وأخواتها بالعكس تنصب المبتدأ وهذا واضح وترفع الخبر، والرفع الذي في الخبر ليس هو الرفع الأول الذي كان قبل دخول إن بل هو رفع مجدد ، رفع مجدد انتبه لهذا لأن بعض الناس قد يقول :
كان زيد قائماً زيدٌ مرفوع بالابتداء فنقول لا ، زيد مرفوع بكان فالرفع الذي حصل له رفع مجدد
إن زيداً قائمٌ قد يقول بعض الناس إن قائم مرفوع على أنه
الطالب : خبر
الشيخ : خبر المبتدأ نقول لا مرفوع على أنه خبر إن ، فإن أحدثت له رفعاً مجدداً ولهذا قال في خبر كان في كان وأخواتها قال ترفع كان المبتدأ اسماً كما سبق والخبر تنصبه ، هنا يقول رحمه الله:
القارئ : " إن وأخواتها
الطالب : يا شيخ المراجعة ما تكون في كل باب قلنا هذا
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
نواسخ المبتدأ والخبر تنقسم إلى ثلاثة أقسام الأخ اسمك ناصر
الطالب : هي أسماء وأفعال وحروف
الشيخ : خطأ
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم
الطالب : ترفع الاسم وتنصب الخبر
الشيخ : ما يرفع الاسم وينصب الخبر
الطالب : الثاني : ما ينصب الاسم ويرفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : الثالث : ما ينصبهما
الشيخ : جميعاً
الطالب : نعم
الشيخ : صح، هذا من حيث العمل لا من حيث الأداة هل هي فعل وإلا اسم ولا حرف
فهي تنقسم من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام : ما ينسخ المبتدأ والخبر جميعاً وما يرفع المبتدأ وينصب الخبر وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
كان وأخواتها سبق أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وليس ارتفاع المبتدأ يعني بقاؤه على ما كان عليه بل هو رفع رفعاً مجدداً بكان
كذلك إن وأخواتها بالعكس تنصب المبتدأ وهذا واضح وترفع الخبر، والرفع الذي في الخبر ليس هو الرفع الأول الذي كان قبل دخول إن بل هو رفع مجدد ، رفع مجدد انتبه لهذا لأن بعض الناس قد يقول :
كان زيد قائماً زيدٌ مرفوع بالابتداء فنقول لا ، زيد مرفوع بكان فالرفع الذي حصل له رفع مجدد
إن زيداً قائمٌ قد يقول بعض الناس إن قائم مرفوع على أنه
الطالب : خبر
الشيخ : خبر المبتدأ نقول لا مرفوع على أنه خبر إن ، فإن أحدثت له رفعاً مجدداً ولهذا قال في خبر كان في كان وأخواتها قال ترفع كان المبتدأ اسماً كما سبق والخبر تنصبه ، هنا يقول رحمه الله:
القارئ : " إن وأخواتها
الطالب : يا شيخ المراجعة ما تكون في كل باب قلنا هذا
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- مراجعة ما تقدم أخذه من أفعال المقاربة. - ابن عثيمين
- مراجعة عامة لما يتعلق بالنواسخ.. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أفعال المقاربة - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب آخر فصل في ما ....... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من فصل أفعال المقاربة. - ابن عثيمين