شرح قول ابن مالك رحمه الله: والفتح والكسر أجز في السين من *** نحو عسيت وانتقا الفتح زكن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " والفتح والكسر أجز في السين من *** نحو عسيت وانتقا الفتح زكن "
الفتح : مفعول مقدم لأجز
والكسر : معطوف عليه
وأجز : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت
وفي السين : جار ومجرور متعلق بأجز
من نحو عسيت : يعني من عسى إذا أسندت إلى ضمير ، إلى ضمير التاء لأنه قال من نحو عسيت
وانتقا الفتح زكن : نقول نحو مضاف وعسيت مضاف إليه باعتبار اللفظ وانتقا مبتدأ مرفوع ، بضمة على الألف أو على الهمزة المحذوفة لضرورة النظم وهو مضاف إلى الفتح
وزكن : فعل ونائب فاعل وهو خبر المبتدأ الذي هو انتقا
وخلاصة البيت : أنه يجوز في عسا إذا أضيفت إلى تاء الفاعل يجوز فيها كسر السين وفتح السين وأيهما وأيهما الأرجح ؟
الطالب : الفتح
الشيخ : الفتح قال الله تعالى فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم وتقول أنت عسِيت أن أقوم عسِيت ، ويجوز عسَيتُ أن أقوم ففي السين من عسى إلى أضيفت إلى تاء الفاعل وجهان الكسر والفتح ، والكسر نعم والفتح أولى لأنه قال : " انتقا الفتح زكن " الله أعلم
الطالب : ما في مراجعة
الشيخ : نعم مراجعة غداً إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : أفعال المقاربة كل الباب
الطالب : يا شيخ المراجعة ما تكون في كل باب قلنا هذا كل الباب كل فصل
الشيخ : خالد
القارئ : " إن وأخواتها
لإن أن ليــــت لكن لعل *** كأن عكــــس ما لـــــــــــكان من عـــــمل.
كإن زيدا عـــــالم بأني *** كــــــــــفء ولكـــــن ابنــه ذو ضـــــغن.
وراع ذا الترتيب إلا في الذي *** كليت فيها أو هنا غيـــــر البــــــذي
وهمز إن افتح لسد مصــــدر *** مسدها وفي ســــوى ذاك اكســـــر "
الشيخ : بس
الفتح : مفعول مقدم لأجز
والكسر : معطوف عليه
وأجز : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت
وفي السين : جار ومجرور متعلق بأجز
من نحو عسيت : يعني من عسى إذا أسندت إلى ضمير ، إلى ضمير التاء لأنه قال من نحو عسيت
وانتقا الفتح زكن : نقول نحو مضاف وعسيت مضاف إليه باعتبار اللفظ وانتقا مبتدأ مرفوع ، بضمة على الألف أو على الهمزة المحذوفة لضرورة النظم وهو مضاف إلى الفتح
وزكن : فعل ونائب فاعل وهو خبر المبتدأ الذي هو انتقا
وخلاصة البيت : أنه يجوز في عسا إذا أضيفت إلى تاء الفاعل يجوز فيها كسر السين وفتح السين وأيهما وأيهما الأرجح ؟
الطالب : الفتح
الشيخ : الفتح قال الله تعالى فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم وتقول أنت عسِيت أن أقوم عسِيت ، ويجوز عسَيتُ أن أقوم ففي السين من عسى إلى أضيفت إلى تاء الفاعل وجهان الكسر والفتح ، والكسر نعم والفتح أولى لأنه قال : " انتقا الفتح زكن " الله أعلم
الطالب : ما في مراجعة
الشيخ : نعم مراجعة غداً إن شاء الله
الطالب : ...
الشيخ : أفعال المقاربة كل الباب
الطالب : يا شيخ المراجعة ما تكون في كل باب قلنا هذا كل الباب كل فصل
الشيخ : خالد
القارئ : " إن وأخواتها
لإن أن ليــــت لكن لعل *** كأن عكــــس ما لـــــــــــكان من عـــــمل.
كإن زيدا عـــــالم بأني *** كــــــــــفء ولكـــــن ابنــه ذو ضـــــغن.
وراع ذا الترتيب إلا في الذي *** كليت فيها أو هنا غيـــــر البــــــذي
وهمز إن افتح لسد مصــــدر *** مسدها وفي ســــوى ذاك اكســـــر "
الشيخ : بس
الفتاوى المشابهة
- في الآية (( من قبل الفتح وقاتل )) هل المراد... - ابن عثيمين
- حكم الفتح على الإمام في الصلاة - ابن باز
- هل صحت السُّنة في صلاة الفتح؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و مع مع فيها قلي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير آخر الثلاث... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين
- باب ذكر قراءة النبي صلى الله عليه وسلم سورة... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وافتح وضم واكسر... - ابن عثيمين
- تفسير (الفتح) في قوله تعالى: (من قبل الفتح و... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ...بعد عسى اخ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والفتح والكسر أج... - ابن عثيمين