شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يلـــــــــــــيها مع قد كــــــــإن ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد يليها مع قد " قد يليها فاعل نعم أولاً قد هذه للتقليل ، والقاعدة : " أن قد إذا دخلت على الماضي فهي للتحقيق ، وإذا دخلت على المضارع فهي للتقليل وقد يراد بها التحقيق " مثل قوله تعالى : قد يعلم ما أنتم عليه ومثل قوله تعالى : قد يعلم الله المعوقين
طيب وقد يليها الفاعل والفعل الماضي المتصرف
الطالب : الحمد لله
الشيخ : يرحمكم الله
يعني قد يلي هذه اللام الفعل الماضي المتصرف مع قد ، وعلى هذا ففي قوله : " يليها " ضمير مستتر يعود على " ما كرضي " على قوله : " ما كرضي "
" مع قد كإن ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا " الاعراب
كإن ذا : الكاف حرف جر ، " وإن ذا لقد سما على العدا مستحوذا " مجرور بالكاف باعتبار إيش ؟ باعتبار اللفظ
أما إعراب هذا المثال : -يرحمك الله - فنقول :
إن : فعل ماض إن: حرف توكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
وذا : اسمها مبني على السكون في محل نصب لأنه اسم إشارة
لقد سما : اللام للتوكيد ، قد للتحقيق ، سما : فعل ماضي ، وهو فعل ماض متصرف لكن جاز دخول اللام عليه لأنه فصل بينه وبينها بقد ، وفاعل سما مستتر جوازاً تقديره هو
وعلى العدا : جار ومجرور متعلق بسما
ومستحوذاً : حال من فاعل سما ، والاستحوذا بمعنى السيطرة
والحاصل أن ابن مالك رحمه الله يقول : إنه يمتنع دخول لام التوكيد على خبر إن إذا كان منفياً هذه واحدة والثاني إذا كان فعلاً ماضياً متصرفاً لم يقترن بقد ، لأنه قال : " قد يليها مع قد "
ثم بين مواضع دخول هذه اللام بعد أن ذكر أنها تصحب الخبر ، ذكر أنها قد تصحب غيره .
طيب وقد يليها الفاعل والفعل الماضي المتصرف
الطالب : الحمد لله
الشيخ : يرحمكم الله
يعني قد يلي هذه اللام الفعل الماضي المتصرف مع قد ، وعلى هذا ففي قوله : " يليها " ضمير مستتر يعود على " ما كرضي " على قوله : " ما كرضي "
" مع قد كإن ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا " الاعراب
كإن ذا : الكاف حرف جر ، " وإن ذا لقد سما على العدا مستحوذا " مجرور بالكاف باعتبار إيش ؟ باعتبار اللفظ
أما إعراب هذا المثال : -يرحمك الله - فنقول :
إن : فعل ماض إن: حرف توكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
وذا : اسمها مبني على السكون في محل نصب لأنه اسم إشارة
لقد سما : اللام للتوكيد ، قد للتحقيق ، سما : فعل ماضي ، وهو فعل ماض متصرف لكن جاز دخول اللام عليه لأنه فصل بينه وبينها بقد ، وفاعل سما مستتر جوازاً تقديره هو
وعلى العدا : جار ومجرور متعلق بسما
ومستحوذاً : حال من فاعل سما ، والاستحوذا بمعنى السيطرة
والحاصل أن ابن مالك رحمه الله يقول : إنه يمتنع دخول لام التوكيد على خبر إن إذا كان منفياً هذه واحدة والثاني إذا كان فعلاً ماضياً متصرفاً لم يقترن بقد ، لأنه قال : " قد يليها مع قد "
ثم بين مواضع دخول هذه اللام بعد أن ذكر أنها تصحب الخبر ، ذكر أنها قد تصحب غيره .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد تزاد كان في... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن و لا لام ابت... - ابن عثيمين
- قول بسم الله. - الفوزان
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لاينوب بعض هـ... - ابن عثيمين
- هل معنى قول ابن مالك رحمه الله " قد يرى " أي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير ماض مثله ق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا أولات والذي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد تجي موضع بعد... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ولا يلي ذي اللام... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ....و بعد ذات... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يلــــــــــ... - ابن عثيمين