شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكتظن اجعل تقـــول إن ولى *** مستفهمــــا بــه ولم ينفــصــــــــل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول رحمه الله : " وكتظن اجعل تقـــول " أولاً ننظر إلى تقول هل هي ماضي أو أمر أو مضارع ؟ مضارع
ثانياً هل هو للمخاطب أو للغائب أو للمتكلم ؟
الطالب : للمخاطب
الشيخ : للمخاطب ، خذو هذا الشرط يشترط أن يكون مضارعاً للمخاطب
الشرط الشرط الثالث : " إن ولى *** مستفهمــــا بــه" يعني أن يقع بعد الاستفهام أن يقع بعد الاستفهام ، فإن لم يقع بعد الاستفهام فإنه لا يعمل عمل تظن
الشرط الرابع أن يكون متصلاً أي أن يكون المفعول متصلاً بتقول فإن كان منفصلاً
ثانياً هل هو للمخاطب أو للغائب أو للمتكلم ؟
الطالب : للمخاطب
الشيخ : للمخاطب ، خذو هذا الشرط يشترط أن يكون مضارعاً للمخاطب
الشرط الشرط الثالث : " إن ولى *** مستفهمــــا بــه" يعني أن يقع بعد الاستفهام أن يقع بعد الاستفهام ، فإن لم يقع بعد الاستفهام فإنه لا يعمل عمل تظن
الشرط الرابع أن يكون متصلاً أي أن يكون المفعول متصلاً بتقول فإن كان منفصلاً
الفتاوى المشابهة
- (بيان مخاطبة أهل الباطل للنبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فإن تولوا فقل حسبي الله ". - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و لاينوب بعض هـ... - ابن عثيمين
- إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل. - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : ومثل ما ذا بــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: سواهما الحرف كه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأبدلــــــنها... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما في الاستفها... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فإن تولوا " - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن تكن بتلو من... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكتظن اجعل تقـــ... - ابن عثيمين