تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن تكن بتلو من... - ابن عثيمينالشيخ : " وإن تَكنْ بِتلوِ مِن مُستَفهِما " : " إن تكن " : هذه شرطية ، واسم تكن مستتر وجوبا تقديره أنت ، وخبرها قوله مستفهما ، يعني : وإن تكن مستفهما بت...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن تكن بتلو من مستفهما *** فلهما كن أبد مقدمـــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإن تَكنْ بِتلوِ مِن مُستَفهِما " :
" إن تكن " : هذه شرطية ، واسم تكن مستتر وجوبا تقديره أنت ، وخبرها قوله مستفهما ، يعني : وإن تكن مستفهما بتلو مِن ، يعني بحيث يكون الذي بعد مِن اسمَ استفهام ، فماذا نصنع ؟!
الذي بعد مِن يأتي في آخر الجملة تقول : الرجل خير من المرأة ، شف من المرأة تأتي في آخر الجملة ، لأنها تأتي بعد ذكر المفضّل ، نعم وتقول مثلا : الشتاءُ أبرد من الصيف ، فتأتي بمن بعد .
إذا كان ما بعد مِن اسم استفهام ، فماذا تصنع ؟!
إن بقي في مكانه تركنا القاعدة ، وهي : " أن الاستفهام له الصدارة " ، كذا ؟ الاستفهام دائما هو الأول ، أو لا ؟! ولهذا يجب تقديمه إذا كان خبرا للمبتدأ في مثل : أين زيد ، فيجب التقديم ، فماذا نصنع ؟ يقول المؤلف :
" فَلَهُما كُن أَبدًا مُقَدِّما "
" فَلَهُما كُن أَبدًا مُقَدِّما " : فلهما الضمير يعود على إيش ؟
الطالب : مِن والاستفهام .

الشيخ : مِن والاستفهام ، " كن أبداً مُقدِّما " : كن مقدما أبدا كلما جاء ، وجملة فلهما : جواب الشرط ، وهو قوله : " إن تكن " .
هذا البيت يقول فيه المؤلف -رحمه الله- قاعدة : " إذا كان المفضل عليه اسم استفهام ، فإنه يجب أن يتقدم فيكون في صدر جملة " ، والعلة في ذلك ؟! لأن الاستفهام له الصدارة .

Webiste