تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ولا تجـــــز هنا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " ولا تجـــــز هنا بــــــلا دليل *** سقوط مفعوليــــــن أو مفــــــعول "لا تجز هنا : يعني في باب ظن وأخواتها بلا دليل سقوط طيب ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ولا تجـــــز هنا بــــــلا دليل *** سقوط مفعوليــــــن أو مفــــــعول.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" ولا تجـــــز هنا بــــــلا دليل *** سقوط مفعوليــــــن أو مفــــــعول "
لا تجز هنا : يعني في باب ظن وأخواتها
بلا دليل سقوط طيب لا تجز هنا الإعراب نسيناه
لا: ناهية ولهذا جزم الفعل بعدها لكن جزم بماذا؟ بإيش ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا العلامة علامة الجزم
الطالب : السكون

الشيخ : السكون أين ذهبت الياء لأن أصل تجز تجيز حذفت ها لالتقاء الساكنين والقاعدة فيما إذا التقى ساكنان ما أشار إليه في الكافية حيث قال واحد
الطالب : " إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن ليناً فحذف واستحق "

الشيخ : نعم " إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن ليناً فحذف واستحق "
هنا لينة وإلا لا ؟ الزاي ساكنة والياء ساكنة احذف الياء
وقوله سقوط: هذه مفعول تجز، وقوله مفعولين مضاف إليه أو مفعول معطوف
يقول رحمه الله لا تجز حذف المفعول الواحد أو المفعولين في باب ظن وأخواتها إلا إلا بدليل وهذا الحكم في الحقيقة فرد من أفراد القاعدة العامة وهي حذف ما يعلم جائز
طيب فإذا دل الدليل على الحذف جاز ، فإذا قال لك قائل من ظننته قائماً ؟ فقلت ظننت زيداً ويش اللي حذف ؟
الطالب : قائماً

الشيخ : قائماً المفعول الثاني
وإذا قال لك ، ماذا تظن زيداً ؟ فقلت أظن قائماً يعني أظن زيداً قائماً طيب
المفعولين جميعاً لو قال لك قائل : ماذا تعلم عن زيد أقائماً هو أم قاعداً فماذا تقول ؟ أظن قائمٌ هذا مفعول واحد ، المفعولين كيف ؟
الطالب : ...

الشيخ : لو قال أتظن زيداً قائما قال أظن يعني أظن زيداً قائماً والخلاصة أنه يجوز حذف أحد المفعولين وحذف جميع المفعولين كل ذلك بعد وجود الدليل فإن لم يوجد دليل فإنه لا يجوز الحذف لأنه إذا حذف بدون دليل حصل في الكلام التباس ولم يفد الفائدة المطلوبة .

Webiste