قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زيد بعد من عندكما ..." هنا حذف الخبر وقلنا يا شيخ أن الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان وهنا حذف الخبر والدال عليه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ابن مالك في البيت : " وحذف ما يعلم جائز كما *** تقول زيد بعد من عندكما " ، هنا حذف الخبر ، وقلنا يا شيخ : أن الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان على المشهور !
الشيخ : إيش ؟
السائل : الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان ، وهنا وجد استثناء !
الشيخ : لما قلت : من عندكما ، فقلت : عندنا زيد ، هذا الخبر ، الخبر موجود الآن .
السائل : ما هو محذوف ؟
الشيخ : يعني متعلق على رأي ابن مالك ، متعَلَق الظرف هو الخبر لكن الظرف دال عليه .
السائل : بس في كلا الحالين محذوف !
الشيخ : لا لا ، الآن محذوف الخبر والدال عليه ، إذا قلنا : زيد ، حذفنا الخبر والدال عليه ، لكن هذا الكلام يؤيد ما ذكرنا : أن الظرف والجار والمجرور هو الخبر ، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان ، وهنا وجد استثناء !
الشيخ : لما قلت : من عندكما ، فقلت : عندنا زيد ، هذا الخبر ، الخبر موجود الآن .
السائل : ما هو محذوف ؟
الشيخ : يعني متعلق على رأي ابن مالك ، متعَلَق الظرف هو الخبر لكن الظرف دال عليه .
السائل : بس في كلا الحالين محذوف !
الشيخ : لا لا ، الآن محذوف الخبر والدال عليه ، إذا قلنا : زيد ، حذفنا الخبر والدال عليه ، لكن هذا الكلام يؤيد ما ذكرنا : أن الظرف والجار والمجرور هو الخبر ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- هل يكون الجار والمجررو خبرا أو له تعلق بمحذوف ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ويحذفونها ويبقون... - ابن عثيمين
- مناقشة في الأبيات الخامسة السابقة من قول ابن... - ابن عثيمين
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : و حذف ما... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زي... - ابن عثيمين