تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد عاطـــف بل... - ابن عثيمينالشيخ : الموضع الثالث :" وبعد عاطـــفٍ بلا فصــــلٍ على *** معــــمول فعــل مستقــرٍّ أولًا "يعني: إذا وقع الاسم المشغول عنه بعد عاطف على مفعول فعل مستق...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد عاطـــف بلا فصــــل على *** معــــمول فعــل مستقــر أولا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الموضع الثالث :
" وبعد عاطـــفٍ بلا فصــــلٍ على *** معــــمول فعــل مستقــرٍّ أولًا "
يعني: إذا وقع الاسم المشغول عنه بعد عاطف على مفعول فعل مستقرٍّ أولًا ، الإعراب: الواو: حرف عطف، وبعد ظرف: منصوب على الظرفية بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف إلى عاطف، بلا فصل: جار ومجرور، لكن كيف نُعرب بلا فصل؟ بالتّفصيل نقول الباء: حرف جرّ، ولا: حرف لا يمكن أن يقع عليه الإعراب، فنُقل إعرابها إلى ما بعدها، ولهذا لا نقول: إن لا مضافة إلى فصل، بل نقول: إن العمل تعدَّاها إلى ما بعدها، لأنها هي حرف لا يتسلّط عليه العامل، وقال بعض المعربين: إن لا هنا بمعنى: غير، وعلى هذا فتكون الباء حرف جرّ، ولا اسم مجرور، اعتبارًا بإيش؟
الطالب : بمعناها.

الشيخ : بمعناها، مبنية على السّكون في محلّ جرّ، وتكون مضافة إلى فصل، وهذا يرِد كثيرًا في الكلام، وقوله: " على معمول فعلٍ " على: حرف جرّ، ومعمول: اسم مجرور بعلى وهو متعلّق بعاطف، ومفعول: مضاف وفعل مضاف إليه، ومستقرّ: صفة لفعل، وأوّلًا: ظرف مكان، ويجوز أن يكون ظرف زمان، المعنى: إذا وقع الاسم المشغول عنه بعد حرف عطف على معمول فعل سابق، فإنه يترجّح النّصب، مثال ذلك: ضربت زيدًا وعمرًا أكرمتُه، ويجوز وعمرٌو أكرمتُه، ولكن الراجح؟
الطالب : النصب.

الشيخ : وعمرًا أكرمتُه، لماذا؟ لأنك إذا نصبته فقد جعلت الجملة فعلية، وهي أنسب للجملة التي سبقتها، لأن الجملة التي سبقتها فعلية وإلاّ إسمية؟
الطالب : فعلية.

الشيخ : فعلية، ولهذا نقول: إنك إذا نطقت بقولك: جاء زيدٌ وعمرٌو أكرمتُه فهذا جائز، لكن الأَولى وعمرًا أكرمتُه، لماذا؟ علمنا؟ لأن عطف الجملة الفعلية على الجملة الفعلية أولى من عطف الجملة الاسمية على الجملة الفعلية، للتناسب، وقوله : " بلا فصل " احترازًا مما لو فصل، مثل أن تقول: قدم زيدٌ وأما عمرٌو فحبسه العدوّ، قدم زيدٌ وأما عمرٌو فحبسه العدوّ، فهنا عمرو لا تكون معطوفة على ما سبق، لماذا؟
الطالب : للفصل.

الشيخ : لوجود الفصل بأما، فلا تصح الجملة معطوفة على ما سبق لوجود الفصل، وهذا معنى قول المؤلّف رحمه الله : " بلا فصل "، ثم قال رحمه الله.

Webiste