شرح قول ابن مالك رحمه الله : و النصب حتم إن تلا السابق ما *** يختص بالفعل كإن وحيثما.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال :
" والنصب حتمٌ إن تلا السابقُ ما *** يختص بالفعل كإن وحيثما "
النصب: مبتدأ، وحتم: خبره، وإن تلا: جملة شرطية، فعل الشرط: تلا، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله على رأي الجمهور، والصّواب أن هذا التركيب لا يحتاج إلى جواب لأنه مفهوم من السّياق، " إن تلا السابق ما *** يختص " تلا: فعل ماض قلت، والسابق: فاعل، وما: اسم موصول مفعول به، ويختص: الجملة صلة الموصول، وبالفعل: جار ومجرور متعلّق بيختص، كإن وحيثما: الكاف حرف جرّ، وإن: اسم مجرور، وحيثما معطوف عليه، المعنى: أنه يتعيّن النّصب إذا تلا السابق وهو الاسم المتقدّم على الفعل ما يختص بالفعل، كإن وحيثما، لأن أدوات الشرط تختصّ بالفعل، لكنّه مثّل بإن لأنها حرف، وبحيثما لأنها اسم، مثاله: إذا قلت: إن زيدًا لقيتَه فأكرمه، إن زيدًا لقيتَه فأكرمه، هنا يتعيّن النّصب لماذا؟ لأن زيدًا تلا ما يختص بالفعل، وهي إن الشّرطية، طيب لو قلت: إن زيدٌ لقيته فأكرمه، قلنا: هذا غلط لا يصحّ، لأنه إذا تلا أداة تختصّ بالفعل لزم أن نقدّر ذلك الفعل، ويكون الاسم الموجود يكون مفعولًا به، طيب حيثما زيدًا لقيتَه فأكرمه، فأقول: حيثما زيدٌ لقيته فأكرمه، الثاني؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، الثاني خطأ، لأن حيثما أداة شرط تختص بالأفعال، إذن يتعيّن النّصب متى؟
الطالب : إذا وقع بعد أداة تختص بالأفعال.
الشيخ : إذا وقع الاسم المشتغل عنه بعد أداة تختصّ بالأفعال.
" والنصب حتمٌ إن تلا السابقُ ما *** يختص بالفعل كإن وحيثما "
النصب: مبتدأ، وحتم: خبره، وإن تلا: جملة شرطية، فعل الشرط: تلا، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله على رأي الجمهور، والصّواب أن هذا التركيب لا يحتاج إلى جواب لأنه مفهوم من السّياق، " إن تلا السابق ما *** يختص " تلا: فعل ماض قلت، والسابق: فاعل، وما: اسم موصول مفعول به، ويختص: الجملة صلة الموصول، وبالفعل: جار ومجرور متعلّق بيختص، كإن وحيثما: الكاف حرف جرّ، وإن: اسم مجرور، وحيثما معطوف عليه، المعنى: أنه يتعيّن النّصب إذا تلا السابق وهو الاسم المتقدّم على الفعل ما يختص بالفعل، كإن وحيثما، لأن أدوات الشرط تختصّ بالفعل، لكنّه مثّل بإن لأنها حرف، وبحيثما لأنها اسم، مثاله: إذا قلت: إن زيدًا لقيتَه فأكرمه، إن زيدًا لقيتَه فأكرمه، هنا يتعيّن النّصب لماذا؟ لأن زيدًا تلا ما يختص بالفعل، وهي إن الشّرطية، طيب لو قلت: إن زيدٌ لقيته فأكرمه، قلنا: هذا غلط لا يصحّ، لأنه إذا تلا أداة تختصّ بالفعل لزم أن نقدّر ذلك الفعل، ويكون الاسم الموجود يكون مفعولًا به، طيب حيثما زيدًا لقيتَه فأكرمه، فأقول: حيثما زيدٌ لقيته فأكرمه، الثاني؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، الثاني خطأ، لأن حيثما أداة شرط تختص بالأفعال، إذن يتعيّن النّصب متى؟
الطالب : إذا وقع بعد أداة تختص بالأفعال.
الشيخ : إذا وقع الاسم المشتغل عنه بعد أداة تختصّ بالأفعال.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن تلا المعطوف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق ف... - ابن عثيمين
- سؤال حول قول الناظم: فلذا غضبتم حيثما انتسبو... - ابن عثيمين
- هل يختص الرجل كما تختص الأنثى في إدخالها في... - ابن عثيمين
- مناقشة من باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالسابق انصبه ب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا إذا الفعل ت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و إن تلا السابق... - ابن عثيمين
- إشتغال العامل عن المعمول . إن مضمر اسم سابق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و النصب حتم إن... - ابن عثيمين