لماذا إذا كان فضلة وجب حذفه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : إذا أهملنا الأول لم نضمره إذا كان فضلة؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : لماذا؟
الشيخ : السّبب، لأن الفضلة يجوز حذفها، وأنت إذا أوجدته ومرجعه متأخّر، عاد على متأخر.
الطالب : لفظًا ورتبة.
الشيخ : لفظًا ورتبة، ولا داعي إلى ذلك، فلهذا حذفناه.
الطالب : يقول الزم.
الشيخ : إيه لأنه ما يجوز، لأن أصل تأخّر الضّمير على،، عود الضّمير على متأخر لفظًا ورتبة لا يجوز إلاّ عند الضّرورة، وهنا لا ضرورة، لكن إذا أعملت الأول وأضمرت في الثاني عاد الضّمير على متأخر لفظًا لا رتبة.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : لماذا؟
الشيخ : السّبب، لأن الفضلة يجوز حذفها، وأنت إذا أوجدته ومرجعه متأخّر، عاد على متأخر.
الطالب : لفظًا ورتبة.
الشيخ : لفظًا ورتبة، ولا داعي إلى ذلك، فلهذا حذفناه.
الطالب : يقول الزم.
الشيخ : إيه لأنه ما يجوز، لأن أصل تأخّر الضّمير على،، عود الضّمير على متأخر لفظًا ورتبة لا يجوز إلاّ عند الضّرورة، وهنا لا ضرورة، لكن إذا أعملت الأول وأضمرت في الثاني عاد الضّمير على متأخر لفظًا لا رتبة.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز حذف الضمير إذا أمن اللبس ؟ - ابن عثيمين
- في قوله ابن مالك " وحذف اليا استمر " الضمير... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- قلنا إن النون من كان تحذف إذا كان الضمير متص... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- الفضل إذا ناديناه هل نحذف أل؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- لماذا إذا كان فضلة وجب حذفه ؟ - ابن عثيمين