سؤال عن كون الحال لا يكون خبرا ؟ مع تتمة شرح البيت.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : هل إذا كان الحال لا يصلح كونه خبرا يكون الخبر محذوف، كهذا المثال يكون حال.
الشيخ : لا بس سماع هذا، هذا يلحق بالسماع، طيب.
ثم قال المؤلف، المهم الآن صار عندنا هذه القاعدة: لا يكون صاحب الحال إلا نكرة إلا في ثلاثة مواضع؟
الطالب : إلا معرفة.
الشيخ : هاه؟ إلا معرفة نعم ، لا يكون صاحب الحال إلا معرفة في ثلاثة مواضع: وهي: إذا كان متأخرًا، إذا وقع بعد نفي أو شبهه، إذا خصص بإضافة أو وصف، فإن الحال تأتي منه وهو نكرة.
الشيخ : لا بس سماع هذا، هذا يلحق بالسماع، طيب.
ثم قال المؤلف، المهم الآن صار عندنا هذه القاعدة: لا يكون صاحب الحال إلا نكرة إلا في ثلاثة مواضع؟
الطالب : إلا معرفة.
الشيخ : هاه؟ إلا معرفة نعم ، لا يكون صاحب الحال إلا معرفة في ثلاثة مواضع: وهي: إذا كان متأخرًا، إذا وقع بعد نفي أو شبهه، إذا خصص بإضافة أو وصف، فإن الحال تأتي منه وهو نكرة.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح الحديث - ابن عثيمين
- هل معنى الحال في قول ابن مالك " في حال كفرد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- تتمة الشرح. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- تتمة شرح البيت السابق. - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ - ابن عثيمين
- شرح الشيخ للبيتين مجموعين بعضهما ببعض " وقبل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقبل حال لا يكو... - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال لا يكون خبرا ؟ مع تتمة شرح... - ابن عثيمين