تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي علامات الساعة الصغرى ؟ - الالبانيالسائل : علاماتها ؟الشيخ : ما أنت فيها ، أنت محاط الآن بكثير من العلامات ، "أن ترى الحفاة العراة رعاء الشَّاء يتطاولون في البنيان" ، "صنفان من الناس لم ...
العالم
طريقة البحث
ما هي علامات الساعة الصغرى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : علاماتها ؟

الشيخ : ما أنت فيها ، أنت محاط الآن بكثير من العلامات ، "أن ترى الحفاة العراة رعاء الشَّاء يتطاولون في البنيان" ، "صنفان من الناس لم أَرَهما بعد : رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهنَّ كأسنمة البخت ، لا يدخلْنَ الجنة ولا يَجِدْنَ ريحها ، وإنَّ ريحَها لَتُوجد من مسيرة كذا وكذا" من أشراط الساعة "انتشار الجهل ، وفشو القلم" ... خير خير ، "انتشار الجهل ، وفشو القلم" .

السائل : فشو القلم .

الشيخ : كأنهما أمران متضادَّان لكنَّهما حقيقتان ... .

السائل : جهل مع الكتابة .

الشيخ : مع الكتابة .
الطالب : القلم يخدم الجهل .

الشيخ : فشو القلم يعني محو الأمية ، لكن مع محو الأمية ينتشر الجهل كما ترى .

السائل : يعني التي نراها الآن من تحقيقات وردود وكذا بجهل ... .

الشيخ : آ ، فشو القلم من أشراط الساعة ، من أشراط الساعة قال - عليه السلام - : "إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا من صدور العلماء ، ولكنَّه يقبض العلم بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يُبْقِ عالمًا اتَّخذ الناس رؤوسًا جهَّالًا ، فسُئِلُوا ، فأفتوا بغير علمٍ ، فضلُّوا وأضلُّوا" ، وها أنتم ترون الآن العالم الإسلامي كله الي ما أدري كم مليون ... يتصل مع أربعة خمسة عشرة عشرين قول يا سيدي خمسين وبنطبشن كمان خمسين مئة ، مئة هدولي عالم ... ممن يفيدون العالم الإسلامي هذه أكثر ظاهرة وعلامة من صدق كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - : "إن الله لا ينتزع العلم انتزاعًا من صدور العلماء ، ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يبق عالم اتَّخذ الناس رؤوسًا جهَّالًا ، فسُئِلُوا ، فأفتوا بغير علمٍ ، فضلُّوا وأضلُّوا" ، الآن رؤساء الأحزاب هم علماء الأحزاب وهم بلا شك أكثرهم جهلة صحيح عندهم قلم لكن عرفتم أنه يلتقي مع القلم الجهل ، وما ظاهرة الرد على فتوى الألباني بالمقالات المتتابعة في جريدة اللواء الفارهة هذه أقلام تكتب وليت أنه وقف الأمر عند الجهل فقط إنما الحقد والحسد والضغينة ونحو ذلك والله المستعان - اطفيها يا أخي بعدين عالج فيها ، اطفيها ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه - نعم .

Webiste