قراءة قول ابن مالك رحمه الله: " ......وبعد ذي وشبهها اجرره إذا *** أضفتها كمد حنطة غذا والنصب بعد ما أضيف وجبا *** إن كان مثل ملء الأرض ذهبا والفاعل المعنى انصبن بأفعلا *** مفضلا كأنت أعلى منزلا ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : عسلًا وتمرًا
" وبعد ذي وشِبهها اجرره إذا *** أضفتها كمُد حنطة غِذا " .
الشيخ : لا، غِذا لأن إذا ذال ما هي بدال.
الطالب : " والنصب بعد ما أضيف وجَبا *** إن كان مثل ملءَ الأرض ذهبًا ".
الشيخ : ملءُ.
الطالب : " ملءُ الأرض ذهبًا .
والفاعل المعنى انصبْن " .
الشيخ : انصبَن.
الطالب : فيها شدَّة؟
الشيخ : لا، انصبَنْ بأفعلا.
الطالب : " انصبَن بأفعلا *** مفضلا ".
الشيخ : مفضِّلا.
الطالب : " مفضِّلا كأنت أعلى منزلًا ***
وبعد كل ".
الشيخ : بس بس.
" وبعد ذي وشِبهها اجرره إذا *** أضفتها كمُد حنطة غِذا " .
الشيخ : لا، غِذا لأن إذا ذال ما هي بدال.
الطالب : " والنصب بعد ما أضيف وجَبا *** إن كان مثل ملءَ الأرض ذهبًا ".
الشيخ : ملءُ.
الطالب : " ملءُ الأرض ذهبًا .
والفاعل المعنى انصبْن " .
الشيخ : انصبَن.
الطالب : فيها شدَّة؟
الشيخ : لا، انصبَنْ بأفعلا.
الطالب : " انصبَن بأفعلا *** مفضلا ".
الشيخ : مفضِّلا.
الطالب : " مفضِّلا كأنت أعلى منزلًا ***
وبعد كل ".
الشيخ : بس بس.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- سؤال عن كيفية نصب القدمين في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد ذي وشبـــه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واختير نصب قبل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين
- هل في قول ابن مالك رحمه الله " ذا النصب " جزم ؟ - ابن عثيمين
- ما الذي نصب بعد إلا هل هو النفي ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والنصب بعد ما أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والفاعل المعنى... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله: " ......وبعد ذ... - ابن عثيمين