شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد ذي وشبـــهها اجرره إذا *** أضفتــــها كمد حنــــطة غــــذا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" وبعد ذي وشِبـــهها اجرره إذا *** أضفتــــها كمُدِّ حنــــطة غـِـــذا "
" بعد ذي وشِبهها " يعني: والتمييز الواقع بعد ذي يشير إلى آخر مثال، وشِبهها كالمثالين قبلها، اجرره اجرر إيش؟ التمييز إذا أضفتها، مثال ذلك تقول: اشتريت مَنّ تمر، شوف أضفناها الآن، اشتريت مَنّ تمر، اشتريت قفيز برّ، ملكت شبر أرض، أفهمتم الآن؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : طيب فصار الآن ما وقع بعد مساحة أو كيل أو وزن لنا في إعرابه وجهان: الوجه الأول: أن ننون المساحة أو المكيال أو المثقال، هاه؟ إذا نوناها نصبنا ما بعده على التمييز، والحال الثانية: أن نضيفها، فإذا أضفناها جررناه بالإضافة إذا لم ننونه جررناه بالإضافة. المثال: انتبه يا غانم لا تروح عنا! المثال: اشتريت شبر أرض، ويجوز: شبرًا أرضًا، طحنت قفيز بر، ويجوز: قفيزًا برًّا، اشتريت مَنّ عسل، ويجوز: مَنًّا عسلًا، ومثله: مَنّ تمر ومَنًّا تمرًا، واضح يا جماعة؟ طيب.
الطالب : ويش الأفضل؟
الشيخ : الأفضل، أنت بالخيار، إن أضفتها جريتها، وإن نونت الأول نصبت الثاني، حسب عاد السياق، حسب ما تريد، يعني ما تطالب الآن تقول: اشتريت مَنّ تمر، أو مَنًّا تمرًا، لا تغلَّط، كلها سواء، كلهن جائزات.
" وبعد ذي وشِبـــهها اجرره إذا *** أضفتــــها كمُدِّ حنــــطة غـِـــذا "
" بعد ذي وشِبهها " يعني: والتمييز الواقع بعد ذي يشير إلى آخر مثال، وشِبهها كالمثالين قبلها، اجرره اجرر إيش؟ التمييز إذا أضفتها، مثال ذلك تقول: اشتريت مَنّ تمر، شوف أضفناها الآن، اشتريت مَنّ تمر، اشتريت قفيز برّ، ملكت شبر أرض، أفهمتم الآن؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : طيب فصار الآن ما وقع بعد مساحة أو كيل أو وزن لنا في إعرابه وجهان: الوجه الأول: أن ننون المساحة أو المكيال أو المثقال، هاه؟ إذا نوناها نصبنا ما بعده على التمييز، والحال الثانية: أن نضيفها، فإذا أضفناها جررناه بالإضافة إذا لم ننونه جررناه بالإضافة. المثال: انتبه يا غانم لا تروح عنا! المثال: اشتريت شبر أرض، ويجوز: شبرًا أرضًا، طحنت قفيز بر، ويجوز: قفيزًا برًّا، اشتريت مَنّ عسل، ويجوز: مَنًّا عسلًا، ومثله: مَنّ تمر ومَنًّا تمرًا، واضح يا جماعة؟ طيب.
الطالب : ويش الأفضل؟
الشيخ : الأفضل، أنت بالخيار، إن أضفتها جريتها، وإن نونت الأول نصبت الثاني، حسب عاد السياق، حسب ما تريد، يعني ما تطالب الآن تقول: اشتريت مَنّ تمر، أو مَنًّا تمرًا، لا تغلَّط، كلها سواء، كلهن جائزات.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: حروف الجر . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذا اعتــــلال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتحة مال... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " جر... " هل هو ماضي أو أمر ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و لا تضف لمـــــ... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله: " ......وبعد ذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كشبر أرضــــا و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذا الذي جر بما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بسابقي يك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجرر بمن إن شئ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد ذي وشبـــه... - ابن عثيمين