هل يكون الجار والمجررو خبرا أو له تعلق بمحذوف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : بالنسبة للإعراب الجار والجرور دائمًا خبر.
الشيخ : دائمًا خبر؟
السائل : لا، كثير، ويكون التعلق بالخبر.
الشيخ : آه، هذا يكون على سبيل التسامح، وبعض النحويين يقول: لا هو الخبر، شنو نقدر؟ إذا قلت مثلًا: المال لزيد، بعضهم يقول: لزيد: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، أي: كائن، هاه؟ وبعضهم يقول: إن الجار والمجرور نفسه هو الخبر، الجار والمجرور، وقد مرَّ علينا هذا بالألفية في قوله:
" نَاوِينَ مَعْنَى كَائِنٍ أوِ اسْتَقَرْ "
فإنه اختلف الشراح في قوله: " معنى كائن " هاه؟
السائل : الأولى الاتِّباع ولا لا؟
الشيخ : والله التسامح أحسن، التسامح أحسن، أنا معطي للإخوان قاعدة قايل لهم: أنا مفوضكم، اختياري في مسائل النحو الأسهل، كلما اختلف فيه النحويون فأنا اختياري للأسهل، نعم.
الشيخ : دائمًا خبر؟
السائل : لا، كثير، ويكون التعلق بالخبر.
الشيخ : آه، هذا يكون على سبيل التسامح، وبعض النحويين يقول: لا هو الخبر، شنو نقدر؟ إذا قلت مثلًا: المال لزيد، بعضهم يقول: لزيد: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، أي: كائن، هاه؟ وبعضهم يقول: إن الجار والمجرور نفسه هو الخبر، الجار والمجرور، وقد مرَّ علينا هذا بالألفية في قوله:
" نَاوِينَ مَعْنَى كَائِنٍ أوِ اسْتَقَرْ "
فإنه اختلف الشراح في قوله: " معنى كائن " هاه؟
السائل : الأولى الاتِّباع ولا لا؟
الشيخ : والله التسامح أحسن، التسامح أحسن، أنا معطي للإخوان قاعدة قايل لهم: أنا مفوضكم، اختياري في مسائل النحو الأسهل، كلما اختلف فيه النحويون فأنا اختياري للأسهل، نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأخبروا بظرف أو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقبل حال لا يكو... - ابن عثيمين
- من قال إن العرب نَوَوْا كائنًا أو مستقرًّا.... - ابن عثيمين
- الصبر على أذى الجار - الفوزان
- هل حق الجار يختلف من جار لآخر.؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" والجار ذي القربى والجار ا... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زي... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالجار في حديث : ( الجار أحقُّ بشفع... - الالباني
- حديث تعلق الجار برقبة جاره يوم القيامة - ابن عثيمين
- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟ - ابن عثيمين
- هل يكون الجار والمجررو خبرا أو له تعلق بمحذوف ؟ - ابن عثيمين