تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الجهات يدخل فيها شمال وجنو ب وغرب وشرق ؟ - ابن عثيمينالطالب : الجهات يدخل فيها الشمال والجنوب وشرق وغرب؟الشيخ : أي لا يدخل فيها شمال وجنوب شمال ويمين وأمام وخلف هذه الجهات.الطالب : لو قلنا هبت شمالًا تدخل ...
العالم
طريقة البحث
هل الجهات يدخل فيها شمال وجنو ب وغرب وشرق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : الجهات يدخل فيها الشمال والجنوب وشرق وغرب؟

الشيخ : أي لا يدخل فيها شمال وجنوب شمال ويمين وأمام وخلف هذه الجهات.
الطالب : لو قلنا هبت شمالًا تدخل في الجهات؟

الشيخ : ربما ... على أنها شمال شمال الأفق مثلًا شمال أفق وغربي الأفق، إنما المعروف عندهم الجهات بالنسبة للإنسان، بالنسبة للإنسان، وهذه الجهات بالنسبة للإنسان قد يكون شمالي يمينًا لك وبالعكس، أليس هكذا؟ وقد يكون يميني يمينًا لك إذا صار وجهي إلى هذا وأنت وجهك إلى هذا، إذا صار وجهي إلى هذا ووجهك إلى هذا، صار يمني يمينًا لك، وإن كان وجوهما سواء صار يميني شمالًا لك، أو لا؟
الطالب : عكست.

الشيخ : لا لا، ما عكست، ما عكست، طيب اصبر إذا تقابلت الوجوه اختلفت الجهات.
الطالب : نعم.

الشيخ : إذا تقابلت ما هو معناها إذا تقابلت صارت وجهة وحدة.
الطالب : بلى ... .

الشيخ : إذا تقابلت يعني صرت أنا متجه للشمال وأنت متجه للجنوب، تختلف الجهة يكون يميني يسارك، وإذا كانت وجوهنا واحدة ها تتفق، إي تتفق لكن اللي بيننا ويش يصير؟ ما كان يمينًا لي فهو يسار لك، اللي بيننا ما كان يمينًا فهو يسار لك، طيب إذا اتجهت وجوهنا إلى الجنوب كلنا، اللي بيننا يمين لي هو يسار لك، أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب اللي بيننا ما هو اللي عنا كلنا خارج، اللي خارج عنا كلنا يميني يمين لك، اللي خارج مثلًا الآن لو واحد ورا حجاج وحجاج جالس على الجدار كذا صار اللي وراه يمين لنا جميعًا، لكن اللي بيني أنا وإياه يكون يمينًا لي ويسارًا له، أما الشمال والجنوب بالنسبة للأفق فهو واحد، الشمال ما كان عن يمين مستقبل الشمس عند غروبها، والجنوب ما كان عن يمين مستقبل الشمس عند طلوعها، والشرق والغرب معروف.

Webiste