تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن حديث أن الله - تعالى - له يدان اثنان ي... - الالبانيالسائل : ... كان اللي ذاكره أنت هون في القدر هو حديث القبضتين ، القبضتين حق .الشيخ : إي نعم .السائل : أنا الرواية اللي كنت سألتك عنها أنُّو ...  خلق الل...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن حديث أن الله - تعالى - له يدان اثنان يمين وشمال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... كان اللي ذاكره أنت هون في القدر هو حديث القبضتين ، القبضتين حق .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أنا الرواية اللي كنت سألتك عنها أنُّو ... خلق الله آدم حين خلقه ، فضرب كتفه اليمنى ، فأخرج ذرِّيَّة بيضاء كأنهم الذَّرُّ ، وضرب كتفه اليسرى ، فأخرج ذرِّيَّة سوداء كأنهم الحِمَم ، فقال للذي في يمينه : إلى الجنة ولا أبالي ، وقال للذي في كتفه اليسرى : إلى النار ولا أبالي فأنت ذكرت لي أنُّو هذه الروايات صحيحة ، لكن هناك في رواية - أيضًا - تصرِّح بأن اليد اليمنى واليد اليسرى ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : فالشمال يعني .

الشيخ : الشمال نعم .

السائل : فهل هذه الرواية موجودة يعني ... " السلسلة " ؟ اطَّلعت عليها في .

الشيخ : لا ، مش موجودة ، موجودة في كتب أخرى ، إي نعم ، أظن الحديث تبع ابن عمر يقبض .

السائل : ... بيمينه ... .

الشيخ : لا لا ، هو هَيْ .

السائل : هذه موجودة .

الشيخ : لا ، هديك تبع يوم القيامة يوم تُبدَّل الأرض غير الأرض أنه ويقبض على الأرض بشماله - تبارك وتعالى - ، هذا في " صحيح مسلم " .

السائل : ... بشماله .

الشيخ : إي بشماله ، بعدين في " صحيح مسلم " أظن من حديث أبي موسى الأشعري : وكلتا يدي ربِّي يمين ، إي نعم ، فلفظة الشمال ثابتة .

السائل : ثابتة .

الشيخ : إي نعم ، مو بهذا .
نعم .

السائل : يعني يجوز أن نقول أن لله يد يمنى ويد ؟

الشيخ : شمال .

السائل : شمال .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يجوز هذا ؟

الشيخ : إي نعم ، لكن مع إتباعها بالرواية الأخرى .

السائل : وكلتا يدي ربِّي يمين .

الشيخ : إي نعم ، وكنت ذكرت لك أنُّو هذه الرواية هو مثل التفصيل فيما يتعلَّق بهذه الصفة في مبدأ قوله - تعالى - : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ؛ لأنُّو بالنسبة للإنسان مش معقول كلتا يديه يمين ، فمن ضلال ومن ضلال يعني مواعظ " كشك " هذا المصري أنه في بعض كلماته بيخاطب الرسول - عليه السلام - وبيقول : " يا مَن كلتا يديه يمين " !

السائل : يخاطب .

الشيخ : يخاطب الرسول [ الشَّيخ يضحك ! ] ، من باب الغلوِّ في المدح يعني ، يعطيه الصفة الإلهية !

Webiste