بيان فساد مذهب أهل التحريف " التأويل ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومثل في الشرح بقوله تعالى: وجاء ربك والملك صفًّا صفًّا فقال: إن الأصل وجاء أمر ربك والملك صفًّا صفًّا، فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه، وهذا لا شك أنه خطأ، فإن هذا مذهب أهل التحريف الذين يحرفون الكلم عن مواضعه في أسماء الله وصفاته، فما الذي أدراهم أن المعنى وجاء أمر ربك؟ عندهم دليل؟ ما عندهم دليل، ولهذا المحرفون لآيات الصفات يقولون على الله بلا علم، يقولون على الله بلا علم من وجهين: الوجه الأول: أنهم قالوا : ما أراد الله كذا، والوجه الثاني: أنهم قالوا: أراد كذا، فهم قالوا: ما أراد الله أنه يجيء هو بنفسه، ما أراد الله ذلك، لأن المجيء عندهم مستحيل، وأراد: وجاء أمر ربك، وجاء أمر ربك، فهنا قالوا على الله بلا علم، فنفوا ما قال الله، وأثبتوا ما لم يقله الله، نسأل الله السلامة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المنصف:" 3- تحريف معنوي وهوصرف اللفظ... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" وجاء ربك والملك صفا صفا "... - ابن عثيمين
- كلا ولا التأويل والتبديـل والتـ***ـحريف للوح... - ابن عثيمين
- وُجِّه للشيخ سؤال عن معنى التأويل ؟ - الالباني
- ما مذهب أهل السنة و الجماعة في الأسماء و الص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع مقابلة النسخ: " وال... - ابن عثيمين
- الرد على أهل البدع في تحريفهم قوله تعالى: (و... - ابن عثيمين
- التأويل في الصفات منكر لا يجوز - ابن باز
- حكم التأويل في الصفات - ابن باز
- شرح قول المصنف : من غير تحريف - ابن عثيمين
- بيان فساد مذهب أهل التحريف " التأويل ". - ابن عثيمين