تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: آخر ما أضيف لليا... - ابن عثيمينالشيخ : فيقول المؤلف:" آخر ما أضيف لليا اكســـر " هذا حكم، آخر مفعول مقدم لقوله: " اكسر " آخر مفعول مقدم لقوله: " اكسر "، يعني: اكسر آخر ما أضيف للياء، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: آخر ما أضيف لليا اكســـر إذا *** لم يك معــــتلا كرام وقـــذى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيقول المؤلف:
" آخر ما أضيف لليا اكســـر " هذا حكم، آخر مفعول مقدم لقوله: " اكسر " آخر مفعول مقدم لقوله: " اكسر "، يعني: اكسر آخر ما أضيف للياء، والمراد بالياء هنا: ياء المتكلم، بدليل قوله في العنوان: " المضاف إلى ياء المتكلم " طيب إذا لم يكُ معتلًا أو يكُ كابنين وزيدِين، ثلاثة، يكسر إلا في ثلاثة أحوال يكسر ما يضاف إلى الياء آخره إلا في ثلاثة حالات: الحال الأولى: أن يكون معتلًا كرام وقدى كرام رام هذا معتل بإيش؟
الطالب : بالياء.

الشيخ : بالياء، وقدى معتلًا معتل بالألف، فهذه لا تكسرها لا تكسرها، أما ما كان بالياء فإن آخره يكون مسكنًا، تقول: جاء قاضيَّ، قاضيَّ أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وتقول هذا راميّ راميّ، كذا ويش آخره؟
الطالب : مسكن.

الشيخ : مسكن، ما هو مكسور، لأن الياء ما تظهر عليها الكسرة، ما تظهر عليها الكسرة، لكنها لما كانت ياء وياء المتكلم ياء أدغمت الياء في الياء، فقيل: راميّ وهاديّ وغازيّ وما أشبه ذلك، طيب وقذى اللي إذا كان آخره ألف فإنها تبقى الألف وتفتح الياء، تبقى الألف وتفتح الياء، فتقول: هذا عصايَ، قال الله تعالى: قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا هل نحن كسرنا آخر المكسور؟
الطالب : لا.

الشيخ : ما كسرناه، ولا يمكن يكسر، طيب لماذا لم نقلبه ياء؟ لأنه لا داعي للقلب، إذ أن الياء يصح أن تقع بعد الألف، يصح أن تقع بعد الألف، على أنه في لغة بعض العرب تقلب ياء، كقول الشاعر:
" سبقوا هوي وأعنقوا لهواهم *** فتخرموا ولكل قوم مصرع "
لغة هذيل كما سيأتي في كلام المؤلف.

Webiste