تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالشيخ : نعم .القارئ : " إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء إلا في ابن أم ، وابن عم ، فتحذف الياء منهما لكثرة الاستعمال وتكسر المي...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ...وفتح أو كسر وحذف اليا استمر *** في يا ابن أم يا ابن عم لا مفر إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء إلا في ابن أم وابن عم فتحذف الياء منهما لكثرة الاستعمال وتكسر الميم أو تفتح فتقول يا ابن أم أقبل ويا ابن عم لا مفر بفتح الميم وكسرها ...". مع نقل من الحاشية وتعليقه الشيخ عليه. مع إعراب تلك الأبيات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم .
القارئ : " إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء إلا في ابن أم ، وابن عم ، فتحذف الياء منهما لكثرة الاستعمال وتكسر الميم أو تفتح فتقول " .

الشيخ : نعم
القارئ : " فتكسر الميمَ أو تفتح فتقول : يا ابن أمَّ أقبل ويا ابن أمِّ أقبل ، ويا ابن عمِّ لا مفر بفتح الميم وكسرها " .
في الحاشية يقول : " قد ورد ثبوت الياء في يا ابن أم ، في قول أبي جليب الطائي يرثي أخاه : يا ابن أمي ويا شقيق نفسي *** أنت خلفتني لدهر شديد " .

الشيخ : وورد !
الطالب : " وورد قلب الياء ألفا وبقاؤها في ابنة عم ، لقول أبي النجم : يا ابنة عم لا تلومي " .

الشيخ : والإعراب ؟
الطالب : إعراب في النداء : " وفي النداء " .

الشيخ : لا لا قبله ، شف إعراب الألفية وش يقول ؟
الطالب : وفتح
طالب آخر : قدم له ابن مالك ...

الشيخ : إي نعم .
الطالب : وابن أخي ما هو مثله ؟

الشيخ : لا ما هو مثله .
الطالب : وش الفرق ؟

الشيخ : ابن أخي يقول ابن أخي لأن هذا اكثر استعمال .
الطالب : أعرب البيت وقال : " فتح مبتدأ ، والذي سوغ الابتداء بالنكرة وقوعها في معرض التقسيم ، أو كسر معطوف على فتح ، وحذف معطوف على كسر ، والواو فيه بمعنى مع ، حذف مضاف ، والياء مضاف إليه ، استمر فعل ماضي وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود لحذف الياء ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ ، في حرف جر يا ابن أم مجرور به على " .

الشيخ : خلاص خلاص ، وش يقول ؟
الطالب : يقول : يا ابن أم ، ابن مضاف منصوب ، أم مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتقدير ، والياء محذوف مضاف إليه ، إعراب ثاني ليا ابن أم بالنصب .

الشيخ : نعم .
الطالب : قال : " اسمان مبنيان على الفتح في محل نصب ، وهما منادى مضاف "، ابن أم مضاف ، والياء المقدرة إضافية ، في إعراب آخر : يا ابن أم ابن منادى مضاف منصوب ، أُمَّ : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهوره فتحة مناسبة الألف المنقلبة عن الياء المحذوفة للتخفيف ، والألف المحذوفة مضاف إليه .

الشيخ : صار عصام يعتبره موجودة .
الطالب : نعم .

الشيخ : إذن نقول على هذا : يا ابن أمِّ : ابن مضاف وأم مضاف إليه مجرور بالإضافة ، وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف ، وأم مضاف ، والياء محذوفة للتخفيف ، مضاف إليه ، أو ندعها ولا نتكلم بها ، ما دام ما هي بموجودة ما نقول : مضاف إليه ، في : يا ابن أم : ابن مضاف وأم مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الألف المنقلبة عن الياء المحذوفة للتخفيف ، قال :
" وفي النداء أَبَتِ أُمَّتِ عرض " :
الطالب : شيخ .

الشيخ : نعم .

Webiste