تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعــــد جره الذ... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال :" وبعــــد جره الذي أضــــيف له *** كَمِّل بنصـــبٍ أو برفعٍ "أي نعم " وبعــــد جره الذي أضــــيف له *** كَمِّل بنصـــبٍ أو برفعٍ عمله "...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعــــد جره الذي أضــــيف له *** كمل بنصـــب أو برفع عمله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال :
" وبعــــد جره الذي أضــــيف له *** كَمِّل بنصـــبٍ أو برفعٍ "
أي نعم
" وبعــــد جره الذي أضــــيف له *** كَمِّل بنصـــبٍ أو برفعٍ عمله "
أفادنا المؤلف " بعد جره الذي أضيف له ": بعد جره هذه مثال يصلح مثال لما نريد، " بعد جره الذي أضيف له "، أي: بعد جر المصدر الذي أضيف له، فهنا جر مصدر مضاف إلى الفاعل، وقوله: " الذي أضيف له " هذا مفعول به في محل نصب، المعنى: وبعد أن يجر الذي أضيف له، يعني: إذا أضفت المصدر إلى اسم طبعًا بيكون في محل جر أو لا؟ مضاف ومضاف إليه المضاف إليه ويش يكون؟ قولوا يا جماعة؟
الطالب : مجرور.

الشيخ : مجرور، إذا جر الذي أضيف له يقول: " كَمِّل بنصبٍ أو برفعٍ عمله " كمل بنصب إن أضيف إلى الفاعل، أو برفع إن أضيف إلى المفعول، فأفادنا المؤلف رحمه الله من هذا البيت قاعدة: وهو أنه يضاف المصدر إلى فاعله، يضاف إلى فاعله فينصب مفعولًا، ويضاف إلى مفعوله فيرفع فاعله، هذه القاعدة، فإذا كان ينصب مفعولين إذا كان ينصب مفعولين فإنه ينصب مفعولين، يكمل بنصب عمله، إذا كان بيعمل ينصب مفعولين لازم يكمل، مثل أن تقول: عجبت من ظنك زيدًا قائمًا، شوف الآن ظنك مضاف إلى إيش؟
الطالب : الفاعل.

الشيخ : إلى الفاعل، وزيدًا مفعول أول، وقائمًا مفعول ثاني، عجبت من إراءتك زيدًا عمرًا واقفًا، هاه؟
الطالب : ثلاثة مفاعيل.

الشيخ : نصب ثلاثة مفاعيل، المهم أنه إذا أضيف وجر المضاف إليه إن أضيف إلى فاعله فلتأت المفاعيل إن أضيف إلى مفعوله فليأت الفاعل " كمل بنصب أو برفع عمله " ويش مثال إضافته إلى المفعول ويأتي بعده الفاعل؟
الطالب : " تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف ".

الشيخ : نعم " تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف "
هذا كلام عربي فصيح، تنفي يداها الحصى يعني: ناقته تنفي يداها، -تعرفون يديها- الحصى في كل هاجرة، الهاجرة هي شدة حر الشمس، يعني: يصفها بأنها قوية تمشي، إذا غابت الحصاة فإنها تنفيها هناك، نفي الدراهيم تنقاد الصياريف، الدراهيم جمع درهم، وتنقاد بمعنى نقد، والصياريف يعني الصيارفة، الصيارفة عندما يعدون الدراهم أظن تتعبهم؟
الطالب : لا لا لا.

الشيخ : ما تتعبهم يعني يعدون يمكن مئة ألف وأنت ما عديت ألف من سرعتهم، هكذا وأيضًا دراهم مو مثل الورقة اللي عندنا الدراهم فضة، يقول هكذا هكذا هكذا هكذا هكذا نعم، فهي :
" تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف "
شوف نفي الدراهيم، نفي مصدر مضاف إلى مفعوله، تنقاد فاعل نفي، وتنقاد مضاف والصياريف مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة، إذًا نقول: إنه يضاف إلى فاعله فينصب مفعوله أو مفاعيله، ويضاف إلى مفعوله فيرفع فاعله، يقول: " وبعد جره الذي أضيف له "، لا " وجُرَّ ما يتبع ما جُر ".

Webiste