حكم الاعتمار في شوال ثم الذهاب للأهل ثم الرجوع للحج
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أنوي الحج متمتعًا فهل يصح لي الاعتمار في شوال والذهاب إلى أهلي ثم الرجوع إلى مكة للحج؟
الجواب: لا مانع من ذلك إذا اعتمر الشخص في شوال ثم ذهب إلى أهله ثم رجع إلى مكة محرمًا بالحج فلا بأس في ذلك، وعند الجمهور لا يكون متمتعًا وليس عليه هدي بل يكون مفردًا للحج، وعند ابن عباس يكون متمتعًا ولو ذهب إلى أهله، وعلى هذا لا يكون هذا متمتعًا عند الأكثر، وإن اعتبر نفسه متمتعًا وأهدى كان أحوط وأحسن، أما إن رجع محرمًا بالعمرة وحل منها ثم أقام حتى يحج، فهذا متمتع وعمرته الأولى لا تجعله متمتعًا عند الجمهور، ولكن صار متمتعًا بالعمرة الأخيرة التي أداها ثم بقي في مكة حتى حج.
الجواب: لا مانع من ذلك إذا اعتمر الشخص في شوال ثم ذهب إلى أهله ثم رجع إلى مكة محرمًا بالحج فلا بأس في ذلك، وعند الجمهور لا يكون متمتعًا وليس عليه هدي بل يكون مفردًا للحج، وعند ابن عباس يكون متمتعًا ولو ذهب إلى أهله، وعلى هذا لا يكون هذا متمتعًا عند الأكثر، وإن اعتبر نفسه متمتعًا وأهدى كان أحوط وأحسن، أما إن رجع محرمًا بالعمرة وحل منها ثم أقام حتى يحج، فهذا متمتع وعمرته الأولى لا تجعله متمتعًا عند الجمهور، ولكن صار متمتعًا بالعمرة الأخيرة التي أداها ثم بقي في مكة حتى حج.
الفتاوى المشابهة
- نوى الحج ثم عدل عنه بعد ما أدى العمرة وك... - اللجنة الدائمة
- من كان أهله في جدة فاعتمر في أشهر الحج ثم حج... - ابن عثيمين
- من اعتمر في أشهر الحج ولم ينو الحج ثم حج فهل... - ابن عثيمين
- من أتى بالعمرة في ذي القعدة هل يبقى متمتعاً للحج؟ - ابن باز
- ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً... - ابن عثيمين
- ما ضابط وجوب الدم على من حج متمتعًا؟ - ابن باز
- يعتبر متمتعا بالعمرة الى الحج - الفوزان
- هل يجوز للمتمتع أن يخرج من مكة بعد عمرته وقب... - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر في آخر شوال ثم عاد بنية الحج مفردًا - ابن باز
- رجل أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفرد... - ابن عثيمين
- حكم الاعتمار في شوال ثم الذهاب للأهل ثم الرجوع... - ابن باز