رجل أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفردا فهل يعتبر متمتعا بحيث يجب عليه الهدي أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل عطية مصري من طنطة يقول رجل أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفردا فهل يعتبر متمتعا ويجب عليه الهدي أم لا أفتونا مأجورين؟
الشيخ : إذا أدى الإنسان العمرة في شوال فقد أدّاها في أشهر الحج لأن أشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة فإذا أدّى العمرة في شوال فقد أداها في أشهر الحج ثم إن بقي في مكة أو سافر إلى غير بلده وأتى بالحج فهو متمتع وإن سافر إلى بلده ثم رجع من بلده مفردا بالحج فليس بمتمتع ووجه ذلك أنه أفرد العمرة بسفر وأفرد الحج بسفر ءاخر فإن الإنسان إذا عاد إلى بلده انقطع سفره فيكون بذلك قد أنشأ الحج بل فيكون بذلك قد أنشأ للحج سفرا جديدا منفصلا عن السفر الأول الذي أدّى فيه العمرة وهذا هو أعدل الأقوال في هذه المسألة.
والقول الثاني أنه لا يزال متمتعا ولو رجع إلى بلده ثم عاد مفردا.
والقول الثالث أنه إذا سافر من مكة مسافة قصر إلى بلده أو غير بلده فإنه يكون بذلك مفردا وينقطع التمتع.
ولكن ما ذكرناه من التفصيل والتفريق بين رجوعه إلى بلده وغيره هو الصحيح وهو المروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : إذا أدى الإنسان العمرة في شوال فقد أدّاها في أشهر الحج لأن أشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة فإذا أدّى العمرة في شوال فقد أداها في أشهر الحج ثم إن بقي في مكة أو سافر إلى غير بلده وأتى بالحج فهو متمتع وإن سافر إلى بلده ثم رجع من بلده مفردا بالحج فليس بمتمتع ووجه ذلك أنه أفرد العمرة بسفر وأفرد الحج بسفر ءاخر فإن الإنسان إذا عاد إلى بلده انقطع سفره فيكون بذلك قد أنشأ الحج بل فيكون بذلك قد أنشأ للحج سفرا جديدا منفصلا عن السفر الأول الذي أدّى فيه العمرة وهذا هو أعدل الأقوال في هذه المسألة.
والقول الثاني أنه لا يزال متمتعا ولو رجع إلى بلده ثم عاد مفردا.
والقول الثالث أنه إذا سافر من مكة مسافة قصر إلى بلده أو غير بلده فإنه يكون بذلك مفردا وينقطع التمتع.
ولكن ما ذكرناه من التفصيل والتفريق بين رجوعه إلى بلده وغيره هو الصحيح وهو المروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- من كان أهله في جدة فاعتمر في أشهر الحج ثم حج... - ابن عثيمين
- رجل أحرم بالعمرة في أشهر الحج وطاف وسعى ثم ذ... - ابن عثيمين
- حكم الاعتمار في شوال ثم الذهاب للأهل ثم الرجوع... - ابن باز
- لا يسقط الهدي عن المتمتع بالسفر إلى المدينة - ابن باز
- نوى الحج ثم عدل عنه بعد ما أدى العمرة وك... - اللجنة الدائمة
- أخذ عمرة في أشهر الحج ثم سافر إلى أهله ث... - اللجنة الدائمة
- ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمتمتع أن يخرج من مكة بعد عمرته وقب... - ابن عثيمين
- يعتبر متمتعا بالعمرة الى الحج - الفوزان
- حكم من اعتمر في آخر شوال ثم عاد بنية الحج مفردًا - ابن باز
- رجل أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفرد... - ابن عثيمين