تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشرع صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم... - الالبانيالسائل : يا شيخ ، ذكرت في إحدى الأشرطة أن أهل السنة يعني يحتفلون بمولد النبي - صلى الله عليه وسلم - من خلال صيامهم للاثنين فلما سئل النبي - صلى الله علي...
العالم
طريقة البحث
هل يشرع صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم بناء على حديث صيام الاثنين ( هذا يوم ولدت فيه ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، ذكرت في إحدى الأشرطة أن أهل السنة يعني يحتفلون بمولد النبي - صلى الله عليه وسلم - من خلال صيامهم للاثنين فلما سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - خرجت هذا الحديث قال : هذا يوم ولدت فيه الآن نجد بعض الناس عندنا في الإمارات يصومون عندما يعلن عن مثلًا غدًا هو إجازة لمولد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيصومون هذا اليوم بغض النظر هل هو قد يكون للاثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء فهل هذا مشروع ؟

الشيخ : لا غير مشروع بل لا يشرع صيام يوم الاثنين نفسه بمناسبة المولد واضح هذا .
أبو ليلى : لأنه خصص شيخنا .

الشيخ : لم ؟ لأن المشروع هو أن يصوم يوم الاثنين كما أقول أنا وهاي من بدعي الحسنة إن شاء الله ههه .

السائل : كذلك الساعة على اليمين وضع الساعة أيضا .

الشيخ : وضع الساعة .

السائل : جزاك الله خير انتشرت في الإمارات .

الشيخ : المقصود إنه يصوم يوم الاثنين احتفاء واحتفالا بولادة الرسول الذي كان رحمة للعالمين لكن لا يشرع له ألا يصوم يوم الاثنين طيلة أيام السنة إلا إذا حل شهر ربيع ولا يشرع هذا لسببين اثنين : الأول : أنه تخصيص بدون مخصص وتقييد للنص المطلق بدون تقييد شرعي ثانيا : أنه لا يعرف من الناحية التاريخية أن ولادة الرسول - عليه السلام - كان كما يزعمون في الثاني عشر من شهر ربيع الأول فلهذا وهذا لا يشرع تخصيص شهر الربيع بصيام يوم الاثنين سواء طابق اليوم نفسه اطناش أو فارق ... واحد قال للشرح آخر قال بدمشق أيهما أصح ؟
الطالب : دمشق .

الشيخ : ما كانوا يعرفوا لأنهم نساء أخيرا جينا للحقيقة واحد سأل ... هو أصله وولادته من دمشق لا إذن منين هو أصله إجوا كمان جوابين واحد بيقول من ألبانيا الآخر بيقول من شكودرا أيهما أصح ؟ بعدما عرفوا الجواب الصحيح للسؤال السابق عرفوا أن شكودرا أصح .
الطالب : زي بلاد الشام دمشق زي ألبانيا واشكودرا .

الشيخ : هذا بقى داخل في موضوع الخاص والعام .

السائل : نعم .

الشيخ : شايف إذا جاء خاص وعام بأيهما العمل ؟ الخاص من هوني من ها القبيل هذا لكن أكثر الناس لا يعلمون بعدين شو قلت له أنا بقدم عليكم إليكم عزاء إنه كثير من الرجال لو سئلوا هذا السؤال حيكون جوابهم مثل جوابكم هذا عزائكم .

السائل : إي نعم ، جزاك الله خير .

الشيخ : شلون بقى اثنين سوى هات لنشوف بقى كيف .
الطالب : هذا شيخنا قل له .

الشيخ : هو اللي جاب الموضوع أنا ما عندي اثنين سوى لنشوف بقى .
الطالب : أنا عندي الشاي لحاله يا شيخنا الآن .

الشيخ : إذا كان هذاك الجواب ههه ذهب .

Webiste