تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب استحباب صوم الاثنين والخميس. عن أبي قتاد... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :هذان البابان عقدهما المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في بيان فضل صوم يوم الاثنين والخميس وثلاثة أيام...
العالم
طريقة البحث
باب استحباب صوم الاثنين والخميس. عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: ( ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل علي فيه ). رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن، ورواه مسلم بغير ذكر الصوم. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس. رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذان البابان عقدهما المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في بيان فضل صوم يوم الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر :
أما صوم يوم الاثنين فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : سئل عن صومه فقال : ذاك يوم ولدت فيه وبعثت أو أُنزل عليّ فيه وكذلك مات فيه عليه الصلاة والسلام ، فيوم الاثنين ولد فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لكن في أي شهر لم يتبين ، هل هو في شهر ربيع الأول أو في غيره وهل هو في اليوم الثاني عشر منه أو في غيره ، إنما المؤكد أنه ولد يوم الاثنين عليه الصلاة والسلام .
كذلك أيضًا أُنزل على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعني أول ما نزل عليه القرآن في يوم الاثنين ، والراوي شك هل قال : أنزل أو بعثت وبينهما فرق ، لأنه أنزل عليه القرآن قبل أن يبعث ، أُنزل عليه سورة اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم وبهذا صار نبيا وأنزل عليه .
وأما البعث وهو الإرسال فإنما كان بقوله تعالى : أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر : وهذا بعد الأول ، وعلى كل فهذه مناسبة صار هذا اليوم له فيه مناسبات شريفة عظيمة : ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم وإنزال الوحي عليه أو إرساله إلى الناس .

Webiste