حكم الدعوة التي بها منكر والأوْلى بالإجابة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كانت الدعوة فيها منكرات؟
الجواب:
يحضر من كان يستطيع إنكار المنكر، ومن كان لا يستطيع إنكار المنكر لا يحضر.
س: قول بن عمر -سلمك الله- وهو صائم..؟
الشيخ: مثل ما قال ﷺ: إذا دعي أحدكم فليجب، فإن كان صائمًا فليصل، وإن كان مفطرًا فليطعم هكذا رواه مسلم في الصحيح يجيب ولو كان صائمًا، ثم يقول لهم: سامحوني أنا صائم، وينصرف، أو يفطر إذا كان تطوعًا ويأكل معهم.
س: إذا كان أحد الداعيان قريبًا، والآخر..
الشيخ: إذا اجتمع داعيان أجيب الأسبق منهما.
س: ولو كان قريبًا؟
الشيخ: ولو كان قريبًا، يجيب الأسبق، قريب وإلا ما هو قريب، الأسبق أحق.
س: التفريق بين دعوة العرس وغير العرس في الوجوب؟
الشيخ: ظاهر الأدلة الوجوب، وفي الحديث أن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إذا اجتمع داعيان فإلى أيهما أجب؟ قال: إلى أقربهما منك بابًا، إلى أيهما أهدي؟ قال: إلى أقربك منك بابًا، وفي الحديث: إذا اجتمع داعيان فأقربهما بابًا، فإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق، وإن كان في سنده ضعف، ولكن المعنى صحيح، فإذا سبق أحدهما أجيب السابق، فإن استويا فأقربهما بابًا.
إذا كانت الدعوة فيها منكرات؟
الجواب:
يحضر من كان يستطيع إنكار المنكر، ومن كان لا يستطيع إنكار المنكر لا يحضر.
س: قول بن عمر -سلمك الله- وهو صائم..؟
الشيخ: مثل ما قال ﷺ: إذا دعي أحدكم فليجب، فإن كان صائمًا فليصل، وإن كان مفطرًا فليطعم هكذا رواه مسلم في الصحيح يجيب ولو كان صائمًا، ثم يقول لهم: سامحوني أنا صائم، وينصرف، أو يفطر إذا كان تطوعًا ويأكل معهم.
س: إذا كان أحد الداعيان قريبًا، والآخر..
الشيخ: إذا اجتمع داعيان أجيب الأسبق منهما.
س: ولو كان قريبًا؟
الشيخ: ولو كان قريبًا، يجيب الأسبق، قريب وإلا ما هو قريب، الأسبق أحق.
س: التفريق بين دعوة العرس وغير العرس في الوجوب؟
الشيخ: ظاهر الأدلة الوجوب، وفي الحديث أن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إذا اجتمع داعيان فإلى أيهما أجب؟ قال: إلى أقربهما منك بابًا، إلى أيهما أهدي؟ قال: إلى أقربك منك بابًا، وفي الحديث: إذا اجتمع داعيان فأقربهما بابًا، فإن سبق أحدهما فأجب الذي سبق، وإن كان في سنده ضعف، ولكن المعنى صحيح، فإذا سبق أحدهما أجيب السابق، فإن استويا فأقربهما بابًا.
الفتاوى المشابهة
- إجابة الدعوة - اللجنة الدائمة
- حكم عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها مشقة - ابن باز
- باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة . - ابن عثيمين
- إجابة الدعوة للأماكن التي بها منكرات - اللجنة الدائمة
- حكم إجابة الدعوة للمرأة - ابن باز
- حكم إجابة الدعوة إلى حفلة فيها منكرات - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة دعوة العرس ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة الدعوة ؟ - ابن عثيمين
- سائلة تقول: امرأة تجيب دعوة الأعراس التي فيه... - ابن عثيمين
- حكم إجابة الدعوة إن اشتملت على منكر - ابن باز
- حكم الدعوة التي بها منكر والأوْلى بالإجابة - ابن باز