تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قوله :( فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على... - ابن عثيمينالسائل : قوله : "فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يُدركك الموت وأنت على ذلك"، ألا يعرض حديث : "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية...
العالم
طريقة البحث
قوله :( فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ) ألا يعارض حديث :( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قوله : "فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يُدركك الموت وأنت على ذلك"، ألا يعرض حديث : "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية"؟

الشيخ : حديث حذيفة ليس فيه إمام فلا يموت ميْةً جاهلية بل يموت ميتة شرعية، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرهم أن يعتزل تلك الفرق، ولو أن يعضُّ بأصل شجرة.

السائل : الإمام ليس مقصودا الإمام الشرعي ؟

الشيخ : بلى.

السائل : إذا تسلط على المسلمين في بلاد حاكم كافر فلا يلزم ... .

الشيخ : ذكرنا فيما سبق أن من تولى على الناس بالسلطة والقوة فهو مطاع ولو كان كافرا ولكن يجب يعني أن يتربص به الدوائر حتى يزال هو لا بد تسلط الرجل في بعض البلاد الإسلامية مثل نيجيريا وغيرها قد يتولى عليهم كافر بالقوة أو بالانتخابات ما يمكن أن يخرج عن طاعته إلا إذا أمره بمعصية .

السائل : ... .

الشيخ : البيعة السابقة إذا تمت البيعة وجبت الطاعة . إذا تمت البيعة لزمهم أن يسمعوا ويطيعوا كيف يكون بدون بيعة هو إذا تسلط سوف ينضم إليه أهل الحل والعقد وهذا البيعة.

Webiste