تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" وتباح آنية الكفار ولولم تح... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف رحمه الله " وتباح آنية الكفار ولو لم تحل ذبائحهم وثيابهم " ثيابهم أولا آنية بالرفع على أنها نائب فاعل ولو لم تحل ذبائحهم ذبائح بالرفع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" وتباح آنية الكفار ولولم تحل ذبائحهم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله " وتباح آنية الكفار ولو لم تحل ذبائحهم وثيابهم " ثيابهم أولا آنية بالرفع على أنها نائب فاعل ولو لم تحل ذبائحهم ذبائح بالرفع على أنها فاعل وثيابهم بالرفع على أنها معطوفة على ثيابهم لأنها أقرب مذكور أو على آنية على آنية يعني وتباح ثيابهم ولهذا لو قال المؤلف رحمه الله وتباح آنية الكفار وثيابهم إن جهل حالها ولو لم تحل ذبائحهم لكان أسلم من هذا الاشتباه الذي قد يشتبه على بعض الناس المهم أن قوله آنية الكفار نائب فاعل وثيابهم معطوفة عليها قال المؤلف آنية الكفار الكفار يشمل الكافر الأصلي والكافر المرتد فلو وجدنا شخصا في بيت وحده وهو لا يصلي والعياذ بالله فهو كافر يدخل في هذا الحكم نعم يدخل في هذا الحكم يعني لنا أن نأكل بآنيته وأن نشرب بآنيته وأن نلبس ثوبه ولو كان كافرا لأن المؤلف هنا قال الكفار فيشمل كل كافر سواء كان أصليا أم مرتدا طيب اليهود والنصارى يدخلون في ذلك نعم ولهذا قال " ولو لم تحل ذبائحهم " إشارة إلى أن اليهود والنصارى من باب أولى لأن اليهود والنصارى تحل ذبائحهم الدليل قوله تعالى وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم طعام الذين أوتوا الكتاب المراد به ذبائحهم كما فسر ذلك ابن عباس رضي الله عنه وليس المراد طعامهم خبزهم وشعيرهم وما أشبه ذلك لأن هذا حلال لهم ولغيرهم يعني حتى من غيرهم يجوز أن نأكله لكن المراد بالآية طعام الذين أوتوا الكتاب هو ذبائحهم فهي حلال اليهود والنصارى المجوس لا تحل ذبائحهم الوثنيون الدهريون ما تحل ذبائحهم ما تحل إلا ذبيحة اليهود والنصارى أما آنية الكفار فتحل فإذا قال قائل ما هو الدليل قلنا الدليل عموم قوله تعالى هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ثم إن أهل الكتاب إذا كان الله قد أباح لنا طعامهم فمن المعلوم أنهم يأتون به إلينا أحيانا مطبوخا بأوانيه ثم إنه ثبت أيضا أن الرسول عليه الصلاة والسلام دعاه غلام يهودي على خبز شعير وإهالة سنخة ثم إن الجراب الذي رمي به في خيبر فأخذه عبدالله بن المغفر رضي الله عنه فالتفت فإذا النبي عليه الصلاة والسلام خلفه يضحك وأكله جراب من شحم ثم إن الشاة المسمومة التي أهديت للرسول عليه الصلاة والسلام في خيبر كل هذا يدل على أن ما باشروه فهو طاهر ولا نجس طاهر إذا تباح آنيتهم ولكن ورد في حديث أبي ثعلبة الخشني أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لا تأكلوا فيها إلا ألا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها فهذا يدل على أن الأولى التنزه ولكنّ كثيرا من أهل العلم حملوا هذا الحديث على أناس عرفوا بمباشرة النجاسات من أكل الخنزير ونحوه فقال إن هؤلاء منع الرسول عليه الصلاة والسلام من الأكل في آنيتهم إلا إذا لم نجد فإننا نغسل ذلك ونأكل فيها وهذا الحمل جيد لأن هذا مقتضى قواعد الشرع وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وأصحابه توضؤوا من مزادة امرأة مشركة من مزادة امرأة مشركة وهي التي عبت الماء فيها وحملت ... .

Webiste